هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عنن فاعلينة الإرشناد التکناملي فني تنمينة الجاننب المعرفني والأدائي لمهارات کتابة تقرير البحث العلمي للطلبة المرشدين النفسيين والتربويين بکلينة التربينة بجامعة المرقب فى ليبيا ، کما استهدفت الدراسة تقديم برننام تندريبي واختبنار تحينيلي معرفني وبطاقة ملاحظة لمهارات البحث العلمي النفسي والتربوي. ناا وقند قامنت الباح نه باعنداد برنامجناا إرشنادياا تندريبياا قنائم علنى الإرشناد التکناملي واختبناراا معرفين وبطاقة ملاحظنة لأدا مهنارات البحنث العلمني النفسني والتربنوي وقند اشنتملت کلتنا الأداتنين علنى المهارات التالية :اليياغة الدقيقة لعنوان البحث، وکتابة المقدمة وتعريف المينطلحات، وتحديند وصياغة مشکلة البحث وأهدافه، ومراجعة أدبيات البحث وصنياغة الفرينيات، وإجنرا ات البحنث وتيميمه، والتوثيق والمراجع . واستخدمت الباح نه التينميم شنبه التجريبني ذو المجموعنة الواحندي منع قيناب قبلني وبعندي (أبنو طالبة )من قسم الإرشاد النفسي والتربنوي 01( )، وطبقت الدراسة على عينة بلغت 0991علام، ممن أنهين متطلبات نظرية م ل مناه البحث والاختبارات النفسية .وتوصلت الدراسة إلى النتائ التالية: - وجدت النتائ فروقاا دالة إحيائياا بين متوسطات رتنب درجنات العيننة علنى التطبيقنين القبلني والبعدي للجانب المعرفني والأدائني لمهنارات البحنث العلمني، وکاننت الفنرو لينالق التطبينق البعدي. - کمنا کشننفت النتنائ أن البرنننام الإرشنادي ذو أثننر کبيننر فني تنميننة الجاننب المعرفنني والأدائنني .)1101(لمهارات البحث العلمي، فقد کانت قيمة مربع إيتا أعلى من
خيرى عقيله, ميسون. (2016). فاعلية الإرشاد التکاملي في تحسين الجوانب المعرفيه والتطبيقيه لمهارات البحث العلمي. مجلة البحث العلمى فى التربية, 17(الجزء الثالث), 1-12. doi: 10.21608/jsre.2016.9739
MLA
ميسون خيرى عقيله. "فاعلية الإرشاد التکاملي في تحسين الجوانب المعرفيه والتطبيقيه لمهارات البحث العلمي", مجلة البحث العلمى فى التربية, 17, الجزء الثالث, 2016, 1-12. doi: 10.21608/jsre.2016.9739
HARVARD
خيرى عقيله, ميسون. (2016). 'فاعلية الإرشاد التکاملي في تحسين الجوانب المعرفيه والتطبيقيه لمهارات البحث العلمي', مجلة البحث العلمى فى التربية, 17(الجزء الثالث), pp. 1-12. doi: 10.21608/jsre.2016.9739
VANCOUVER
خيرى عقيله, ميسون. فاعلية الإرشاد التکاملي في تحسين الجوانب المعرفيه والتطبيقيه لمهارات البحث العلمي. مجلة البحث العلمى فى التربية, 2016; 17(الجزء الثالث): 1-12. doi: 10.21608/jsre.2016.9739