العلاقة بين الوعي بالأمن السيبراني والقيم الوطنية والأخلاقية والدينية لدى تلاميذ المرحلتين الابتدائية والمتوسطة بمدينة الطائف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مشارک مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية جامعة الطائف

2 أستاذ مساعد/ مناهج وطرق تدريس/ جامعة الطائف

3 أستاذ مشارک/إرشاد نفسي/ جامعة الطائف

4 أستاذ مساعد/ جامعة الطائف

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى معرفة درجة الوعي بالأمن السيبراني وعلاقته بتوفر القيم الوطنية والأخلاقية والدينية لدى تلاميذ المرحلتين الابتدائية والمتوسطة بمدينة الطائف، وإلى دراسة العلاقة بين الوعي بالأمن السيبراني والقيم لديهم، وللکشف عن امکانية التنبؤ بهذه القيم من خلال المعرفة بالأمن السيبراني، وأخيراً للکشف عن الفروق بين استجابة أفراد عينة الدراسة حول الوعي بالأمن السيبراني والقيم تبعاً لمتغيرات (الجنس، نوع المدرسة، المرحلة الدراسية، الحالة الاقتصادية للأسرة).
وتکونت عينة البحث من (346) تلميذاً وتلميذة من المرحلتين الابتدائية (105 تلميذاً وتلميذة) والمتوسطة (241 تلميذاً وتلميذة) داخل المدارس الحکومية (160 تلميذاً وتلميذة) ومدارس اللغات (186 تلميذاً وتلميذة) بمدينة الطائف، وکان منهم (143) من الإناث، و(203) من الذکور، وقد أعد الباحثون مقياسي الوعي بالأمن السيبراني والقيم (الوطنية والأخلاقية والدينية) بعد الاطلاع على دراسات ذات صلة، وقاموا بتطبيقهما على أفراد عينة البحث.
أظهرت نتائج البحث أن درجة الوعي بالأمن السيبراني لدى التلاميذ مرتفعة بدرجة کبيرة جداً في مجال التعامل الآمن مع خدمات تصفح الإنترنت لدى تلاميذ المرحلتين الابتدائية والمتوسطة بمدينة الطائف کما أن القيم الوطنية والأخلاقية والدينية متوفرة لديهم بدرجة عالية جداً، ووجدت علاقة قوية بين الوعي بالأمن السيبراني والقيم لدى أفراد العينة، واتضح إمکانية التنبؤ بالقيم الوطنية والأخلاقية والدينية من خلال الوعي بالأمن السيبراني، وقد وجدت فروق في معرفة التلاميذ بالأمن السيبراني والقيم تعزى لمتغير المرحلة الدراسية ولصالح أفراد المرحلة الابتدائية، وکذلک في متغير دخل الأسرة ولصالح الدخل العالي، في حين لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متغير الجنس (ذکر/ أنثى) ونوع المدرسة (حکومية/ لغات).
 

الكلمات الرئيسية