أنشطة إثرائية لوحدة الکائنات الحية قائمة على مدخل العلوم والتکنولوجيا والهندسة والفنون والرياضيات STEAM لتنمية الحس العلمي والاستمتاع بتعلم العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

البنات للآداب والعلوم والتربية- جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث إلى تقصي تأثير أنشطة إثرائية لوحدة الکائنات الحية قائمة على مدخل العلوم والتکنولوجيا والهندسة والفنون والرياضيات STEAM لتنمية الحس العلمي والاستمتاع بتعلم العلوم، وتکونت مجموعة البحث من (76) تلميذ بالصف الرابع الإبتدائي بمدرسة السادات الإبتدائية للعام الدراسي 2019/ 2020م، وتم تقسيم مجموعة البحث إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية درست بالأنشطة الإثرائية وفق مدخل STEAM، وبلغ عددها (38) تلميذ، وأخرى ضابطة درست وفق الأنشطة المُعدة بالشکل المعتاد، وبلغ عددها (38) تلميذ، وبتطبيق أداتي البحث بعديًا، أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيًا في کلٍ من اختبار الحس العلمي، ومقياس الاستمتاع بتعلم العلوم لصالح المجموعة التجريبية، وأوصى البحث بضرورة الأخذ بمدخل التخصصات البينية في تعليم العلوم لما له نتائج إيجابية على جودة العملية التعليمية؛ وبالتالي على نواتج التعلم، وتدريب المعلمين بکافة تخصصاتهم على التعاون، وتوظيفهم للتکنولوجيا، والاهتمام بالجانب الوجداني للمتعلم، واکسابه مهارات وممارسات لازمة له للحياة في هذا العصر.
 

الكلمات الرئيسية