وحدة مصوغة وفقًا لاستراتيجية الأبعاد السداسية (PDEOED) لتنمية التحصيل المعرفي والمهارات الحياتية والانخراط في تعلم العلوم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الترية, جامعة أسوان, جمهورية مصر العربية

المستخلص

     هدف البحث الحالي إلى تقصي فاعلية وحدة مصوغة وفقًا لاستراتيجية الأبعاد السداسية (PDEOED) لتنمية التحصيل المعرفي والمهارات الحياتية والانخراط في تعلم العلوم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي, وتکونت مجموعة البحث من (70) تلميذة من تلميذات الصف الأول الإعدادي بمدرسة بدرية حامد الإعدادية بنات, وتحددت مُشکلة البحث الحالي في تدني التحصيل المعرفي والمهارات الحياتية والانخراط في تعلم العلوم لدى تلميذات الصف الأول الإعدادي, واعتمد البحث الحالي على المنهج الوصفي, والمنهج التجريبي, وتوصلت الباحثة إلي نتائج مؤداها وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0,05) بين مُتوسطي درجات تلميذات مجموعتي البحث في التطبيق البعدي لاختباري: التحصيل المعرفي والمهارات الحياتية, ومقياس والانخراط في تعلم العلوم, لصالح المجموعة التجريبية, ونسبة الکسب المُعدل لــ"بليک" کانت مقبولة بالنسبة لنمو التحصيل المعرفي والمهارات الحياتية والانخراط في تعلم العلوم, وحجم تأثير الاستراتيجية مرتفعًا بصفة عامة في کل من: تنمية التحصيل المعرفي والمهارات الحياتية والانخراط في تعلم العلوم, وبناء على نتائج البحث أوصت الباحثة بضرورة إعادة صياغة وتنظيم وحدات منهج العلوم بالمرحلة الإعدادية وفقًا استراتيجية الأبعاد السداسية, وتضمين محتوى تلک المناهج بالمهارات الحياتية بشکلٍ مُتتابع ومُتکامل ومُستمر, وتزويدها بالأنشطة المتنوعة التي تتطلب من التلاميذ أثناء تنفيذها المشارکة الجماعية؛ مما يدفهم إلى الانخراط بهما, والنشاط أثناء تنفيذها.
 

الكلمات الرئيسية