هدف البحث تنمية الوعي بالذات لدى معلمي المواد الفلسفية والاجتماعية؛ من خلال التحقق من أثر برنامج في التنمية الوظيفية قائم على الجدارات المهنية، ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث بتطبيقأداة البحث المتمثلة في: مقياس الوعي بالذات على مجموعة البحث التجريبية، التي بلغت (32) معلمًا للمواد الفلسفية والاجتماعية تطبيقًا قبليًا، ثم تدريس البرنامج لمجموعة البحث التجريبية، ثم تطبيق أداة البحث تطبيقًا بعديًا على مجموعة البحث التجريبية. وبعد تحليل البيانات، تم استخلاص النتائج وهي: وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلي والبعدي على مقياس الوعي بالذات لصالح التطبيق البعدي، وأن حجم تأثير برنامج في التنمية الوظيفية قائم على الجدارات المهنية في تنمية الوعي بالذات لمعلمي المواد الفلسفية والاجتماعية کبير جدا. وفي ضوء نتائج البحث يوصي الباحث بعدد من التوصيات منها: تضمين مقرر الجدارات المهنية ببرامج إعداد وتدريب معلمي المواد الفلسفية والاجتماعية، وکيفية تدريسه لهم، والاستمرار في الارتقاء بمستواهم الأکاديمي والمهني، وضرورة تضمين برامج الإعداد والتنمية الوظيفية لمعلم المواد الفلسفية والاجتماعية موضوع الوعي بالذات بشکل رئيس، ودعم الأفکار التربوية المتميزة داخل المدارس.
سيد, عمرو جابر قرني. (2020). برنامج في التنمية الوظيفية قائم على الجدارات المهنية لتنمية الوعي بالذات لدى معلمي المواد الفلسفية والاجتماعية.. مجلة البحث العلمى فى التربية, 21(العدد الرابع), 165-209. doi: 10.21608/jsre.2020.92647
MLA
عمرو جابر قرني سيد. "برنامج في التنمية الوظيفية قائم على الجدارات المهنية لتنمية الوعي بالذات لدى معلمي المواد الفلسفية والاجتماعية.". مجلة البحث العلمى فى التربية, 21, العدد الرابع, 2020, 165-209. doi: 10.21608/jsre.2020.92647
HARVARD
سيد, عمرو جابر قرني. (2020). 'برنامج في التنمية الوظيفية قائم على الجدارات المهنية لتنمية الوعي بالذات لدى معلمي المواد الفلسفية والاجتماعية.', مجلة البحث العلمى فى التربية, 21(العدد الرابع), pp. 165-209. doi: 10.21608/jsre.2020.92647
VANCOUVER
سيد, عمرو جابر قرني. برنامج في التنمية الوظيفية قائم على الجدارات المهنية لتنمية الوعي بالذات لدى معلمي المواد الفلسفية والاجتماعية.. مجلة البحث العلمى فى التربية, 2020; 21(العدد الرابع): 165-209. doi: 10.21608/jsre.2020.92647