فعالية برنامج إرشادي قائم على الأنشطة الإعلامية المدرسية في تعديل اتجاهات التلاميذ العاديين نحو أقرانهم ذوي الاحتياجات الخاصة المدمجين معهم في مدارس التعليم العام

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم التربوية والنفسية - کلية التربية النوعية بالمنصورة - جامعة المنصورة

2 قسم الاعلام التربوي - کلية التربية النوعية بالمنصورة - جامعة المنصورة

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلي  التحقق من فعالية برنامج إرشادي قائم على الأنشطة الإعلامية المدرسية في تعديل اتجاهات التلاميذ العاديين نحو أقرانهم ذوي الاحتياجات الخاصة المدمجين في مدارس التعليم العام. وتکونت عينة البحث من (18) تلميذاً وتلميذة ممن تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (11- 12) سنة بمتوسط حسابي (11,61) وانحراف معياري (501,)، ويتراوح معدل ذکائهم ما بين (90- 105) بمتوسط حسابي (96,55) وانحراف معياري (4,203) ، وحصلوا على الأرباعي الأدنى على مقياس اتجاهات العاديين نحو ذوي الاحتياجات الخاصة، وقسمت العينة إلي مجموعتين متکافئتين (تجريبية وضابطة) تکونت کلاً منهما من (9) تلاميذ. وتکونت أدوات البحث من مقياس اتجاهات التلاميذ العاديين نحو أقرانهم ذوي الاحتياجات الخاصة، وبرنامج إرشادي قائم على الأنشطة الإعلامية المدرسية لتعديل اتجاهات العاديين نحو اقرانهم ذوي الاحتياجات الخاصة (کلاهما من إعداد / الباحثتين). واستخدمتا الباحثتان اختبار مان وتني  Mann- Whitney test  للمجموعات المستقلة ، واختبار ويلکوکسون لإشارة الرتب Wilcoxon Signed Ranks Test للمجموعات المرتبطة للتحقق من فروض الدراسة، ومربع معامل إيتا ((Eta-squared,h2 لحساب قوة تأثير البرنامج .
وتوصل البحث إلي فعالية البرنامج الإرشادي المستخدم في تعديل اتجاهات التلاميذ العاديين نحو أقرانهم ذوي الاحتياجات الخاصة المدمجين في مدارس التعليم العام.

الكلمات الرئيسية