بناء نموذج سببى للعلاقة بين أبعاد تقدير الذات والموهبة فى ضوء نظرية جاردنر للذکاءات المتعددة لدى طالبات جامعة السويس (دراسة وصفية- کلينيکية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة السويس

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى: 1. الکشف عن إمکانية بناء نموذج سببى  أمثل بين المتغيرات المستقلة(أبعاد تقدير الذات) والمتغير التابع (الدرجة الکلية للذکاءات المتعددة) لدى طالبات جامعة السويس فى ضوء نظرية جاردنر للذکاءات المتعددة2.الکشف عن وجود  اختلافات فى ديناميات الشخصية بين الحالات الطرفية على مقياس الذکاءات المتعددة لدى طالبات  جامعة السويس کما يوضحها اختبار التحليل الکلينيکى للشخصية،  وذلک على عينة قوامها(228) طالبة من طالبات الفرقة الأولى بکلية التربية بجامعة السويس بمتوسط عمر زمنى قدره (19.23) سنة، وانحراف معيارى قدره (0.41)، باستخدام الأدوات التالية:1. مقياس الذکاءات المتعددة لدى طالبات الجامعة[إعداد: الباحث الحالى] 2. مقياس تقدير الذات لدى طالبات الجامعة[إعداد:الباحث الحال] 3. استمارة دراسة الحالة للمراهقين ذوى الاحتياجات الخاصة"غير العادين" (إعداد: باظة، 2006) 4. اختبار التحليل الکلينيکى للشخصية[إعداد: البحيرى، 2016]، وقد أسفر البحث الحالي على النتائج التالية: 1. يؤثر کلٌ من : تقدير الذات الذات الرفاقى ، تقدير الذات الشخصى وتقدير الذات الأکاديمى على الدرجة الکلية لمقياس الذکاءات المتعددة 2. يوجد اختلافات فى ديناميات الشخصية بين الحالات الطرفية  على مقياس الذکاءات المتعددة لدى طالبات جامعة السويس على اختبار التحليل الکلينيکى للشخصية.

الكلمات الرئيسية