حقوق الطفل التربوية في الصف الدراسي بالتعليم الأساسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مشرف تربوي بقسم التربية الإسلامية بمحافظة ينبع

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى إجراء دراسة ميدانية بغرض معرفة مراعاة حقوق الطفل التربوية في التعليم الأساسي أثناء تدريسه من وجهة نظر قادة المدارس. ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي وقد تکون مجتمع الدراسة الأصلي من جميع قادة المدارس في مدينة ينبع بالمملکة السعودية والبالغ عددهم (96) مديرا ووکيلاً وقد تم اختيار عينة عشوائية من قادة ووکلاء مدارس التعليم الأساسي بلغ عددها (49) مديرا ووکيلاً بالمدارس. وقد اعتمدت الدراسة الاستبانة کأداة لجمع المعلومات وتم التأکد من صدقها وثباتها وبعد تحليل البيانات باستخدام برنامج الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)، توصلت الدراسة الى النتائج التالية: أن متوسطات استجابة قادة المدارس جاءت بدرجة کبيرة على المحور الأول من حيث مراعاة المعلم لحقوق الطفل في حرية التعبير، وجاءت متوسطات استجابة قادة المدارس بدرجة کبيرة على المحور الثاني من حيث مراعاة المعلم لحقوق الطفل في التعليم الفعال، کما أن متوسطات استجابة قادة المدارس على المحور الثالث جاءت بدرجة کبيرة أيضاً من حيث مراعاة المعلم لحقوق الطالب في العدل والمعاملة الحسنة، وفي ضوء هذه النتائج توصي الدراسة بضرورة اهتمام معلمي التعليم الأساسي بحقوق الطفل أثناء لقيام بالتدريس، مع تفعيل هذا التوجه في المؤسسات التربوية المختلفة بصورة عامة.

الكلمات الرئيسية