التلفزيون وتأثيره على رسوم الأطفال في مرحلة الطفولة المتأخرة (من 9 إلى 12 سنة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث دکتوراه کلية التربية جامعة الملک سعود

المستخلص

هدف البحث إلى معرفة مدى تأثر الأطفال بالتلفزيون من خلال رسومهم، ومعرفة الأثر السلبي والأثر الايجابي الذي يکتسبه الأطفال من التلفزيون, وذلک من خلال رسومهم، ومعرفة مدى تأثير التلفزيون على کل سنة من سنوات مرحلة الطفولة المتأخرة (من 9سنوات إلى 12سنة), وذلک من خلال رسوم الأطفال، استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي الکمي بأسلوب تحليل المحتوى, وقد اختار الباحث أسلوب الرسوم الاسقاطية والمتمثلة في (اختبار رسم قصة) کوسيلة تشخيصية لتأثير الإعلام المرئي على رسوم الأطفال, وتم إعداد أداة لتحليل رسوم الأطفال، ومن أبرز نتائج البحث أن الأطفال يعتمدوا على التلفزيون بشکل کبير في رسم مواضيعهم القصصية، لوحظ أن التلفزيون يکسب الطفل ثقافة بصرية, ويتضح ذلک من خلال رسم العناصر الغير موجودة في البيئة المحيطة وکذلک رسم موجزات شکلية من بيئات مختلفة، ويکمن التأثير السلبي للتلفزيون وبشکل کبير في رسم موجزات شکلية تدل على ظاهرة العنف, ثم المفاهيم السلبية, ثم رسم الأحداث المأساوية، يظهر التأثير الايجابي للتلفزيون في کتابة المفردات اللغوية بالعربية الفصحى وبنسبة کبيرة جدا, وتليها رسم الموجزات الشکلية التي تدل على اللعب والمرح والرياضة. يوصي البحث بتصميم وحدات دراسية تساعد على تنمية الخيال الإبداعي باستثارة ما يشاهده الطفل في التلفزيون.

الكلمات الرئيسية