استخدام مدونة إلکترونية قائمة على نظرية الحجاج؛ لتنمية مهارات الکتابة الإقناعية، والکفاءة الذاتية لدى الطلاب معلمي اللغة العربية بکلية التربية جامعة الإسکندرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرائق تدريس اللغة العربية المساعد بکلية التربية – جامعة الإسکندرية

2 مدرس المناهج وطرائق تدريس اللغة العربية بکلية التربية – جامعة الإسکندرية

المستخلص

         تمثلث مشکلة الدراسة الحالية في ضعف أداء طلاب المرحلة الجامعية في الکتابة الإقناعية، والکفاءة الذاتية، واستخدمت الباحثتان المنهجين: التجريبي، والوصفي، واستندتا إلى التصميم شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة بقياسين: قبلي، وبعدي، وأعدتا استـئمارة تحديد مهارات الکتابة الإقناعية، واستـئمارة تحديد أبعاد الکفاءة الذاتية فى الکتابة، واختبار مهارات الکتابة الإقناعية، ومقياس أبعاد الکفاءة الذاتية فى الکتابة لدى الطلاب معلمي اللغة العربية، کما أعدتا المدونة الإلکترونية القائمة على التطبيقات التربوية لنظرية الحجاج، وطبقتا تجربة الدراسة خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2018/ 2019  على (60) طالبًا وطالبة، وبعد التحليل الإحصائي للبيانات من خلال حزمة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية، (SPSS 20)أشارت النتائج إلى أنه يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوي α ≥ 0.5  بين متوسطي درجات الطلاب في القياسين: القبلي، والبعدي لاختبار مهارات الکتابة الإقناعية، ومقياس الکفاءة الذاتية فى الکتابة لصالح متوسط درجات القياس البعدي، کما أشارت النتائج إلى أن حجم التأثير کان مرتفعًا .
        وانتهت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات، منها: تقديم دورات تدريبية لمعلمي اللغة العربية في أثناء الخدمة؛ لتدريبهم على استخدام المدونات الإلکترونية الحجاجية؛ لتنمية مهارات اللغة لديهم، وإجراء بحوث حول فاعلية استخدام المدونات الإلکترونية الحجاجية في تنمية مهارات الذکاء اللغوي لدى الطلاب معلمي اللغة العربية، أوفي متغيرات تابعة أخرى.

الكلمات الرئيسية