استخدام اليدويات في تدريس التوبولوجي وأثرها علي تنمية التفکير البصري والاتجاه نحو الرياضيات لتلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس الرياضيات - کلية البنات - جامعة عين شمس

المستخلص

يهدف هذا البحث الي التعرف على أثر استخدام اليدويات في تدريس التوبولوجي علي تنمية التفکير البصري والاتجاه نحو الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ، وبلغت مجموعة البحث ( 43 ) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ، واتبع البحث المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة ، واقتصرت أدوات التجريب علي استبيان لتحديد المفاهيم والتعميمات الخاصة بالتوبولوجي والتي يمکن تقديمها لتلاميذ المرحلة الابتدائية ، وکتاب التلميذ ، وأوراق العمل ، ودليل المعلم لتدريس التوبولوجي باستخدام اليدويات. واشتملت أدوات القياس على اختبار التفکير البصري ومقياس الاتجاه نحو الرياضيات، وتوصلت نتائج البحث الي وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التفکير البصري لصالح التطبيق البعدي. کما يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الاتجاه نحو الرياضيات لصالح التطبيق البعدي . وان استخدام اليدويات في تدريس التوبولوجي له أثر کبير علي تنمية کل من التفکير البصري والاتجاه نحو الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية .

الكلمات الرئيسية