الاستثارة الفائقة والتصورات الضمنية للذکاء کمنبئات بالدافعية العقلية لدى طلاب المرحلة الثانوية الموهوبين أکاديمياً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ علم النفس التربوي المساعد کلية التربية – جامعة مدينة السادات

المستخلص

هدفت الدراسة: إلى الکشف عن علاقة الاستثارة الفائقة والتصورات الضمنية للذکاء بالدافعية العقلية لدى طلاب المرحلة الثانوية الموهوبين أکاديمياً، والتنبئو بالدافعية العقلية من الاستثارة الفائقة والتصورات الضمنية للذکاء لديهم، وشارک في هذه الدراسة (179) طالب تم اختيارهم من المجتمع الأصلي بمدارس إدارة أشمون التعليمية– محافظة المنوفية تتراوح أعمارهم ما بين (15 – 16.3) عام بمتوسط عمري قدره (15.7) عام وانحراف معياري قدره (0.5) شهور، وتم استخدم: مقياس ستانفورد بنيه الصورة الخامسة (تعريب: محمود أبو النيل، ومحمد محمد، وعبد الموجود عبد السميع، 2011)، ومقياس الاستثارة الفائقة (إعداد: الباحث)، ومقياس التصورات الضمنية للذکاء إعداد/ عبدالفتاح وياتس (2006) تعريب الباحث، ومقياس الدافعية العقلية إعداد/ جيانکارلو وفاشيوف (1998) ترجمة توفيق مرعي ومحمد نوفل (2008)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى: وجود علاقة موجبة داله إحصائياً بين الاستثارة الفائقة والدافعية العقلية، ووجود علاقة سالبة داله إحصائياً بين النظرية الوراثية للذکاء والدافعية العقلية بينما توجد علاقة موجبة داله إحصائياً بين التصورات النمائية للذکاء والدافعية العقلية،  کما توصلت نتائج الدراسة إلى أنه يمکن التنبؤ بالدافعية العقلية من الاستثارة الفائقة والتصورات الضمنية للذکاء لدى طلاب المرحلة الثانوية الموهوبين أکاديمياً.

الكلمات الرئيسية