تنمية قيم التسويق الإلکتروني لدي طلاب مدارس التعليم الفني الصناعي بمصر في ضوء الثورة الصناعية الرابعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث دکتوراه قسم اصول تربية – کلية البنات – جامعة عين شمس

2 أستاذ أصول التربية – کلية البنات – جامعة عين شمس

3 أستاذ أصول التربية المساعد – کلية البنات – جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث توضيح الإطار المفاهيمي للتسويق الإلکتروني بمدارس التعليم الفني الصناعي، وشرح متطلبات التسويق الإلکتروني في ضوء الثورة الصناعية الرابعة، ووضع مقترحات لتنمية التسويق الإلکتروني لدى طلاب التعليم الفني الصناعي بمصر في ضوء الثورة الصناعية الرابعة.
واستخدم المنهج الوصفي، وتوصل إلى عدة نتائج هي: افتقار العديد من أعضاء هيئات التدريس فى هذه مدارس التعليم الصناعي إلى المهارات والقدرات المطلوبة للتطوير، بجانب العجز في بعض التخصصات الحديثة والمتطورة، واحتياج بعضها للتأهيل الفني والمهني والتربوي، وضعف بعض المهارات لدي خريجي المدارس الثانوية الصناعية الفنية التي تناسب احتياجات سوق العمل وانتشار البطالة، مما أدي الي ضعف ثقة المجتمع بمخرجات التعليم الفني بنوعياته الأساسية الثلاث (صناعي, تجاري, زراعي)، في ظل غياب وجود مرصد قومي لسوق العمل يوفر قواعد للبيانات عن الاحتياجات والتغيرات الحادثة والمتوقعة في سوق العمل، و تسهم الثورة الصناعية الرابعة في زيادة البطالة لاتفاء بعض الأعمال التي تعتمد علي القوي البشرية وتحل محلها الريبورتات الصناعية مما يؤدي لهيمنة الشرکات الکبرى على سوق العمل، وتعمل الثورة الصناعية الرابعة على تحقيق معدلات عالية من التنمية الاقتصادية والاجتماعية والإنسانية وتخفيض تکاليف الإنتاج، وتؤکد الحاجة إلى تطبيق البعد الأخلاقي جنباً إلى جنب النمو الاقتصادي والتنمية المستدامة.
 

الكلمات الرئيسية