نماذج عالمية في تطبيق الإدارة الرشيقة في مدارس التعليم الثانوي بمصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية البنات - جامعة عين شمس

2 أستاذ أصول التربية المساعد – کلية البنات – جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت الدراسة إلى استخدام الإدارة الرشيقة التغلب على الهدر الذي تواجهه مدارس الثانوي العام بمصر؛ وذلک من خلال بعض النماذج العالمية التي استخدمت الإدارة الرشيقة،  والإدارة الرشيقة نهج إداري حديث للتغلب على الهدر في مدارس التعليم الثانوي، وتناولت الدراسة الإطار العام للدراسة، الأسس النظرية للإدارة الرشيقة في الفکر التربوي المعاصر، الأسس النظرية للإدارة الرشيقة في الفکر التربوي المعاصر ثم أوضحت أوجه الإفادة من النماذج العالمية في تطبيق الإدارة الرشيقة للحد من الهدر في مدارس التعليم الثانوي العام بمصر ، والمنهج المستخدم هو المنهج الوصفي التحليلي وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها  تعظيم القيمة لنواتج التعلم وذلک بتقليص الإدارة الرشيقة لنسبة الهدر بها، کما أن استخدام الإدارة الرشيقة يساعد على السرعة والدقة في العمل في وقت واحد ، وأوصت الدراسة بضرورة مراعاة احتياجات العميل (الطالب ــ المعلم ــ الآباء) للحصول على قيمة والتغلب على الهدر، وتدريب القيادات التعليمية والإدارية داخل المدرسة على أسلوب الإدارة الرشيقة من خلال إجراء جلسات عصف ذهني وحلقات نقاشية على تطبيق أسلوب الإدارة الرشيقة لجميع العاملين، مع مشارکة الطلاب والمعلمين في تطبيق أسلوب التحليل الإحصائي الکمي لتحويل الهدر إلى أرقام يسهل التعامل معها، وتسهل معالجتها.

الكلمات الرئيسية