هدفت الدراسة إلى استخدام الإدارة الرشيقة التغلب على الهدر الذي تواجهه مدارس الثانوي العام بمصر؛ وذلک من خلال بعض النماذج العالمية التي استخدمت الإدارة الرشيقة، والإدارة الرشيقة نهج إداري حديث للتغلب على الهدر في مدارس التعليم الثانوي، وتناولت الدراسة الإطار العام للدراسة، الأسس النظرية للإدارة الرشيقة في الفکر التربوي المعاصر، الأسس النظرية للإدارة الرشيقة في الفکر التربوي المعاصر ثم أوضحت أوجه الإفادة من النماذج العالمية في تطبيق الإدارة الرشيقة للحد من الهدر في مدارس التعليم الثانوي العام بمصر ، والمنهج المستخدم هو المنهج الوصفي التحليلي وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها تعظيم القيمة لنواتج التعلم وذلک بتقليص الإدارة الرشيقة لنسبة الهدر بها، کما أن استخدام الإدارة الرشيقة يساعد على السرعة والدقة في العمل في وقت واحد ، وأوصت الدراسة بضرورة مراعاة احتياجات العميل (الطالب ــ المعلم ــ الآباء) للحصول على قيمة والتغلب على الهدر، وتدريب القيادات التعليمية والإدارية داخل المدرسة على أسلوب الإدارة الرشيقة من خلال إجراء جلسات عصف ذهني وحلقات نقاشية على تطبيق أسلوب الإدارة الرشيقة لجميع العاملين، مع مشارکة الطلاب والمعلمين في تطبيق أسلوب التحليل الإحصائي الکمي لتحويل الهدر إلى أرقام يسهل التعامل معها، وتسهل معالجتها.
أحمد أبوطالب, صفاء علام محمد, محمد محمود شاهين, أميرة, & على السعيد جمعه, فاطمة. (2020). نماذج عالمية في تطبيق الإدارة الرشيقة في مدارس التعليم الثانوي بمصر. مجلة البحث العلمى فى التربية, 21(العدد الثالث), 45-75. doi: 10.21608/jsre.2020.88665
MLA
صفاء علام محمد أحمد أبوطالب; أميرة محمد محمود شاهين; فاطمة على السعيد جمعه. "نماذج عالمية في تطبيق الإدارة الرشيقة في مدارس التعليم الثانوي بمصر". مجلة البحث العلمى فى التربية, 21, العدد الثالث, 2020, 45-75. doi: 10.21608/jsre.2020.88665
HARVARD
أحمد أبوطالب, صفاء علام محمد, محمد محمود شاهين, أميرة, على السعيد جمعه, فاطمة. (2020). 'نماذج عالمية في تطبيق الإدارة الرشيقة في مدارس التعليم الثانوي بمصر', مجلة البحث العلمى فى التربية, 21(العدد الثالث), pp. 45-75. doi: 10.21608/jsre.2020.88665
VANCOUVER
أحمد أبوطالب, صفاء علام محمد, محمد محمود شاهين, أميرة, على السعيد جمعه, فاطمة. نماذج عالمية في تطبيق الإدارة الرشيقة في مدارس التعليم الثانوي بمصر. مجلة البحث العلمى فى التربية, 2020; 21(العدد الثالث): 45-75. doi: 10.21608/jsre.2020.88665