التعليم والتدريب المهني المستدام لخريجي المدارس الثانوية الفنية الصناعية "دراسة مقارنة لخبرتي الهند والصين"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 المدرس المساعد بقسم أصول التربية – کلية البنات جامعة عين شمس

2 أستاذ أصول التربية - کلية البنات ـــ جامعة عين شمس

3 أستاذ أصول التربية المساعد - کلية البنات ـــ جامعة عين شمس

المستخلص

شهد العالم المعاصر تزايد استخدام التکنولوجيا والتقنيات الحديثة في التطبيقات الصناعية، وتغير سريع في بنية المعرفة ومعطياتها، کما تلعب تکنولوجيا المعلومات والاتصالات دوراً کبيراً في عمليات الإنتاج الحديث والذي يتسم بأنه إنتاج کثيف المعرفة، ونتيجة لهذه التطورات تحول الاقتصاد العالمي إلى اقتصاد قائم على المعرفة، وأصبحت الاقتصاديات والأسواق أکثر اندماجاً واعتماداً على بعضها البعض نظراً لازدهار التجارة الخارجية، مما ساعد في إنشاء سوق عالمية "دولية" موحدة؛ وقد صاحب هذه التحولات تغييرات کبيرة في طبيعة الوظائف وبيئة الأعمال، إضافة إلى استحداث مهن جديدة أکثر احتياجاً لأفراد ذوي مهارات معرفية، ويتطلب ذلک توفير أيدي عاملة –من خريجي المدارس الثانوية الفنية الصناعية-عالية المهارة، وقادرة على توظيف معطيات التکنولوجيا وتطبيقاتها في العمليات الصناعية بجدارة.
وهدف هذا البحث إلى عقد مقارنة بين خبرتي الهند والصين في التعليم والتدريب المهني المستدام لخريجي المدارس الثانوية الفنية الصناعية، ورصد واقع خبرات هذه الدول في هذا المجال في ضوء أهم القوى والعوامل الثقافية المؤثرة فيه، وذلک سعياً للوصول إلى آليات مقترحة لتطوير التعليم والتدريب المهني المستدام لخريجي هذه المدارس في مصر.

الكلمات الرئيسية