هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين السلوک الفوضوي وبين الاتزان الانفعالي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية المتفوقين والمتأخرين دراسياً , وتکونت عينة الدراسة من التلاميذ المتفوقين والمتأخرين دراسياً من تلاميذ المرحلة الابتدائية ، والتي تتراوح أعمارهم بين (10-11) سنة ، ونسب ذکاؤهم تقع في حدود المتوسط ، وتتکون العينة من (200) تلميذاً وتلميذة ، وتنقسم هذه العينة إلى مجموعتين کالتالى: المجموعة الأولي : وتشمل عينة الدراسة السيکومترية ، ويبلغ عددهم (100) تلميذاً وتلميذة . المجموعة الثانية : وتشمل عينة الدراسة الأساسية، وتکونت من(100) تلميذاً وتلميذة ، مقسمين کالتالي : أ- عدد (50) تلميذ متفوقين دراسياً [ الحاصلون على نسب 90% فأکثر في الاختبارات التحصيلية ونسبة ذکاؤهم تزيد عن (120) درجة مئوية ]، ويقسمون إلي (25) ذکور , (25) إناث . ب-عدد (50) تلميذ متأخرين دراسياً [ الحاصلون على نسب أقل من 60% فى الاختبارات التحصيلية ونسبة ذکاؤهم تقل عن (120) درجة مئوية ]، يقسمون إلي (25) ذکور , (25) إناث . ويتم سحب العينة من مدارس المرحلة الابتدائية الحکومية بإدارة سوهاج التعليمية . وللتحقق من صحة فروض الدراسة استعانت الباحثة بالأدوات التالية : أ-مقياس السلوک الفوضوي . إعداد : الباحثة (2015) ب-مقياس الاتزان الانفعالي . إعداد : الباحثة (2015) ج – مقياس ذکاء المصفوفات المتتابعة إعداد : جون رافن John. Raven(1956). وخلصت الدراسة إلى النتائج التالية : - أن مستوى الاتزان الانفعالى للتلاميذ المتفوقين دراسياً والتلميذات المتفوقات دراسياً أعلى من مستواه لدى التلاميذ المتأخرين دراسياً والتلميذات المتأخرات دراسياً . -أن معدلات حدوث السلوک الفوضوى لدى التلاميذ المتأخرين دراسياً والتلميذات المتأخرات دراسياً أعلى من معدلات حدوثه لدى التلاميذ المتفوقين دراسياً والتلميذات المتفوقات دراسياً . -تختلف درجة الاتزان الانفعالي للتلاميذ والتلميذات تبعاً لبعض المتغيرات الديموجرافية (النوع,المستوى التعليمي للأم والأب) . Abstract The main Objective of current study is to identify the relationship between the chaotic behavior and the emotional balance Among late comers And Excelling academically Students In Primary School, The study sample consisted of late comers And Excelling academically Students In Primary School, which aged (10-11 years), and the percent of their intelligence is located in the Mediterranean borders, this sample consisted of (200) pupils, and it is divided into two groups as follows : Group A : The study sample included psychometric, numbering (100) pupils . The second group includes the core sample study, which consisted of 100 pupils, divided as follows: 1-(50) excelling academically [Holders of ratios of 90% or more in the achievement tests and the percentage of their intelligence more than (120) degrees, and are divided into (25) males, (25) females. 2-(50) late comers [Holders of less than (60%) in the rates of achievement tests and the percentage of IQ of less than (120) , divided into (25) males, (25) females *The sample was taken from government primary school, Sohag district. To validate the study hypotheses researcher hired the following tools: A- Chaotic behavior scale, Preparation by researcher (2015) . B-Balancing emotional scale Preparation by researcher (2015) . C -Colored Progressive Matrices(CPM), Preparation byJohn. Raven (1956) The study found that : -The Emotional balance level of Excelling academically Students higher than it's level among latecomers students. -Chaotic Behavior incidence rates among latecomers students, higher than ht's incidence rates from Excelling academically Students . -The emotional balance degree is different between students (male-female) according to some demographic variables (age, gender, educational level of mother and father).
کمال, رباب إبراهيم. (2016). السلوک الفوضوي وعلاقته بالاتزان الانفعالي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية المتفوقين والمتأخرين دراسياً (دراسة مقارنة). مجلة البحث العلمى فى التربية, 17(الجزء الثانی), 25-44. doi: 10.21608/jsre.2016.8811
MLA
رباب إبراهيم کمال. "السلوک الفوضوي وعلاقته بالاتزان الانفعالي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية المتفوقين والمتأخرين دراسياً (دراسة مقارنة)", مجلة البحث العلمى فى التربية, 17, الجزء الثانی, 2016, 25-44. doi: 10.21608/jsre.2016.8811
HARVARD
کمال, رباب إبراهيم. (2016). 'السلوک الفوضوي وعلاقته بالاتزان الانفعالي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية المتفوقين والمتأخرين دراسياً (دراسة مقارنة)', مجلة البحث العلمى فى التربية, 17(الجزء الثانی), pp. 25-44. doi: 10.21608/jsre.2016.8811
VANCOUVER
کمال, رباب إبراهيم. السلوک الفوضوي وعلاقته بالاتزان الانفعالي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية المتفوقين والمتأخرين دراسياً (دراسة مقارنة). مجلة البحث العلمى فى التربية, 2016; 17(الجزء الثانی): 25-44. doi: 10.21608/jsre.2016.8811