فعالية برنامج لتنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى أطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

مستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن أثر البرنامج التدريبي في تحسين مستوى المهارات الإجتماعية لدى عينة أطفال المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج المستخدم. وتکونت عينة الدراسة الحالية من (20) طفلا من أطفال روضة (رياض الجنة) بمدينة بنغازي الليبية، والذين تتراوح أعمارهم ما بين(4 – أقل من 6) سنوات، ولغرض جمع البيانات إستخدمت الباحثة إختبار المهارات الإجتماعية لأطفال الروضة(إعداد: سهير کامل، بطرس حافظ,2008)، وبرنامج تنمية بعض المهارات الإجتماعية لدى أطفال الروضة(إعداد: الباحثة). وأسفرت الدراسة عن النتائج التالية: تحسن مستوى المهارات الإجتماعية لدى أطفال المجموعة التجريبية بعد تعرضهم للبرنامج التدريبي المستخدم في الدراسة الحالية. إرتفاع مستوى المهارات الإجتماعية لدى أطفال المجموعة التجريبية بعد تعرضهم للبرنامج التدريبي المستخدم في الدراسة الحالية عن مستوى وأطفال المجموعة الضابطة. لا يختلف مستوى المهارات الإجتماعية لدى أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي .  
 
Abstrac: The study aimed at developing some social skills at children of kindergarten. The sample of study consisted of(20)children from kindergarten, it was divided into experimental group (n=10) and a control group (n=10). The age of these children is between (4- under 6) years, For the purpose of data collection the study employed the Social Skills Test (S.S.T) (prepared by: Suheir Kamel and Boutros Hafez ), and Program to Develop Some Social Skills (prepared by the researcher).The results of the study :There were significant differences between the children of both Experimental and control groups in the social skills after applying the program on the experimental group children .There were significant differences for experimental group children in the social skills between before and after applying the program. There were no significant differences for experimental group children in the social skills between after applying the program and the serial study.