تنمية الکفاءة اللغوية لخفض صعوبة المسائل اللفظية لدى التلاميذ ذوي العسر القرائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

    تهدف الدراسة تنمية الکفاءة اللغوية لدى أطفال العسر القرائي من حيث القدرة على الفهم السمعي والتعبير الشفوي والإدراک لمختلف مکونات وتراکيب اللغة وذلک بهدف تحسين قدرتهم على حل المسائل الکلامية ، ولتحقيق ذلک طبقت مقاييس الدراسة (مقياس الإدراک السمعي والفهم السمعي للتلاميذ ذوي العسر القرائي ، مقياس التعبير الشفهي للتلاميذ ذوي العسر القرائي ، اختبار المسائل اللفظية للتلاميذ ذوي العسر القرائي ، مقياس ستانفورد بينية للذکاء الصورة الخامسة) على عينة (ن=100) طفلاً وطفلة من الأطفال ذوي العسر القرائي والذين تتراوح أعمارهم ما بين (7 - 9) سنوات . وتوصلت نتائج الدراسة إلى اختلف الإدراک السمعي والفهم السمعي لدى التلاميذ ذوي العسر القرائي باختلاف القياسين القبلي والبعدي باتجاه البعدي ، عدم اختلاف الإدراک السمعي والفهم السمعي لدى التلاميذ ذوي العسر القرائي باختلاف القياسين البعدي والتتبعي ، اختلف التعبير الشفوي لدى التلاميذ ذوي العسر القرائي باختلاف القياسين القبلي والبعدي باتجاه البعدي ، عدم اختلاف التعبير الشفوي لدى التلاميذ ذوي العسر القرائي باختلاف القياسين البعدي والتتبعي ، اختلف القدرة على حل المسائل اللفظية لدى التلاميذ ذوي العسر القرائي باختلاف القياسين القبلي والبعدي ، عدم اختلاف القدرة على حل المسائل اللفظية لدى التلاميذ ذوي العسر القرائي باختلاف القياسين البعدي والتتبعي .   
 Abstract
   The study aims to improve the language competence for dyslexic children . It aims to enhance auditory comprehension , oral language and perception of  different linguistic structures to improve their ability of answering verbal arithmetic problems .  In order to achieve this goal the tools of  the study (Auditory Perception and Comprehension Test for Dyslexic Pupils , Oral Language Test for Dyslexic Pupils , Stanford-Binet Intelligence Scale, 5th Edition) have been applied on the sample of the study which include (N=100) children with dyslexia , aged (7 - 9) years. The study results in that:
1-    There is a difference in auditory perception and auditory comprehension for dyslexic pupils between the pre and post measures for the post measure.
2-    There is no difference in auditory perception and auditory comprehension for dyslexic pupils between the post and following up measures.
3-    There is a difference in oral language for dyslexic pupils between the pre and post measures for the post measure.
4-    There is no difference in oral language for dyslexic pupils between the post and following up measures.
5-    There is a difference in answering verbal arithmetic problems for dyslexic pupils between the pre and post measures for the post measure.
6-    There is no difference in answering verbal arithmetic problems for dyslexic pupils between the post and following up measures.