هدفت الدراسة إلى تصميم برنامج قائم على إستراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية لاکتساب مفهومى الصوت والضوء لأطفال الروضة فى سن (7) سنوات, والتأکد من فاعلية البرنامج المقدم, تکونت عينة الدراسة من (60)طفلاً وطفلة,وتم تقسيمهم إلى مجموعتين ضابطة(30) طفلاً وطفلة وتجريبية(30) طفلاً وطفلة ,طبق فى الدراسة اختبار ذکاء المصفوفات المتتابعة (جون رافن),واختبار مفهومى الصوت والضوء المصور لطفل الروضة (إعداد الباحثة),برنامج قائم على إستراتجية دورة التعلم فوق المعرفية لاکساب طفل الروضة مفهومى الصوت والضوء(إعداد الباحثة),واستخدمت الباحثة المنهج (شبة التجريبى),وأسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج المقترح لاکتساب طفل الروضة مفهومى الصوت والضوء حيث وجدت فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات أطفال المجموعة التجريبية ودرجات أطفال المجموعة الضابطة فى اختبار مفهومى الصوت والضوء الصورالمصورلطفل الروضة بعد تطبيق البرنامج القائم على إستراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية لصالح المجموعة التجريبية,کما وجدت فروق دالة إحصائيا بين متوسطى درجات أطفال المجموعة التجريبية على اختبار مفهومى الصوت والضوء المصور لطفل الروضة قبل تطبيق البرنامج وبعده لصالح درجاتهم بعد التطبيق ,کما لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات أطفال المجموعة التجريبية من (الذکور والإناث) على اختبار مفهومى الصوت والضوء المصور لطفل الروضة بعد تطبيق البرنامج .
Abstract: The research purpose to design aprogram based on The efficacy of Metaconitive Learning Cycle strategy to KG`s child for developing sound and light concepts ,and to define the effectiveness of the program , The study applied on (60) of kindergarten children, enrolled in the second grade of kindergarten,ages ranged (7)years, The research used experimental group consisted of (30) children and the control group consisted of (30) children, The researh used (Raven) intelligence scale ,The test of sound and light concepts and the program Acquisition kindergartners sound and light concepts, The research results as found statistically significant differences between the mean scores of children of the experimental group on sound and light concepts test before and after the application of the program for the benefit of their grades after application, found statistically significant differences between mean scores of children of the experimental group and the control group in sound and light concepts test after application of the program for the experimental group, There were no statistically significant differences between the mean scores of children from the experimental group (male and female) on the sound and light concepts test after application of the program.
عبد الحميد, خديجة محمد شفيق. (2016). فاعلية استراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية فى اکتساب طفل الروضة مفهومى الصوت والضوء. مجلة البحث العلمى فى التربية, 17(الجزء الأول), 107-128. doi: 10.21608/jsre.2016.8749
MLA
خديجة محمد شفيق عبد الحميد. "فاعلية استراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية فى اکتساب طفل الروضة مفهومى الصوت والضوء", مجلة البحث العلمى فى التربية, 17, الجزء الأول, 2016, 107-128. doi: 10.21608/jsre.2016.8749
HARVARD
عبد الحميد, خديجة محمد شفيق. (2016). 'فاعلية استراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية فى اکتساب طفل الروضة مفهومى الصوت والضوء', مجلة البحث العلمى فى التربية, 17(الجزء الأول), pp. 107-128. doi: 10.21608/jsre.2016.8749
VANCOUVER
عبد الحميد, خديجة محمد شفيق. فاعلية استراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية فى اکتساب طفل الروضة مفهومى الصوت والضوء. مجلة البحث العلمى فى التربية, 2016; 17(الجزء الأول): 107-128. doi: 10.21608/jsre.2016.8749