فاعلية برنامج تدريبي باستخدام الدراما الإبداعية في علاج وتعديل الاضطرابات السلوکية لدى الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ التربية الخاصة المشارک کلية التربية – جامعة القصيم

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة أثر البرنامج التدريبي باستخدام الدراما الإبداعية في علاج وتعديل الاضطرابات السلوکية لدى الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم عينة البحث, وتکونت عينة الدراسة من (20) طفلاً من الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم بمعهد التربية الفکرية بجنوب بريده – منطقة القصيم – المملکة العربية السعودية ممن تتراوح نسبة ذکائهم ما بين (55 – 70) درجة, وأعمارهم الزمنية ما بين
(6- 11) سنة, تم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة تجريبية (10) أطفال, ومجموعة ضابطة (10) أطفال, وقد تم تطبيق البرنامج التدريبي باستخدام الدراما الإبداعية على المجموعة التجريبية دون المجموعة الضابطة کما تم تطبيق مقياس الاضطرابات السلوکية على المجموعتين التجريبية والضابطة, وتوصلت نتائج الدراسة إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم في المجموعة التجريبية ومتوسطي رتب درجاتهم في المجموعة الضابطة على مقياس الاضطرابات السلوکية بعد تطبيق برنامج الدراما الإبداعية لصالح المجموعة التجريبية, کما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال في المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج وبعده على مقياس الاضطرابات السلوکية لصالح القياس البعدي, کما توصلت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال في المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي والتطبيق التتبعي على مقياس الاضطرابات السلوکية بعد شهرين من تطبيق البرنامج.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية