استراتيجيتا التعليم الفردي والتعليم التعاوني ببرامج التعلم القائم على الويب: هل يوجد أثر لهما على تنمية مهارات حل المشکلة المعلوماتية لدى الباحثين التربويين؟

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى الکشف عن أثر استراتيجيتي التعليم الفردي والتعليم التعاوني ببرامج التعلم القائم على الويب على تنمية مهارات حل المشکلة المعلوماتية لدي الباحثين التربويين، وللوصول إلى هذا الهدف تم تقديرالاحتياجات التعليمية للباحثين التربويين، والتوصل إلى مهارات حل المشکلة المعلوماتية التي يحتاجون إلى تنميتها، وهى (5) مهارات رئيسة، وتحديد معايير التصميم التعليمي لبرنامج التعلم القائم على الويب باستراتيجيتي التعليم الفردي والتعليم التعاوني، وتطوير برنامجي التعلم باتباع نموذج عبد اللطيف الجزار (Elgazzar,2014) للتصميم التعليمي،  خلال عدة مراحل تطويرية تبدأ بمرحلة الدراسة والتحليل، ثم مرحلة التصميم، ثم مرحلة الإنتاج، وأخيراً مرحلة التقويم البنائي وإجازة البرنامجين في ضوء معايير التصميم التعليمي، ورفعهما على الويب.
وتمثلت أدوات البحث في مقياس مهارات حل المشکلة المعلوماتية، وقد تم التأکد من صدق وثبات هذا المقياس وصلاحيته للتطبيق على مجموعتي البحث، وتم اختيار عينة البحث (29) باحثا تربويا من طلاب الدکتوراه في فلسفة التربية، بتصميم تجريبي مجموعتين تجريبيتين مع القياس القبلي والبعدي، حيث تکونت المجموعة التجريبية الأولى من (14) باحثا تربويا درسوا باستراتيجية التعليم الفردي ببرنامج التعلم القائم على الويب، وتکونت المجموعة التجريبية الثانية من(15) باحثا تربويا موزعين في خمسة مجموعات تعاونية، درسوا باستراتيجية التعليم التعاوني ببرنامج التعلم القائم على الويب. وقد تم تطبيق مقياس مهارات حل المشکلة المعلوماتية قبليًا على المجموعتين، ثم تطبيق البرنامجين في تجربة البحث، ثم إعادة تطبيق مقياس المهارات بعديًا على المجموعتين، وتمت المعالجة الإحصائية للبيانات باستخدام حزمة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) على الکمبيوتر، ثم اختبار الفروض الإحصائية للبحث.
وقد أظهرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الأولى (استراتيجية التعليم الفردي) والمجموعة التجريبية الثانية (استراتيجية التعليم التعاوني) في کل من: التطبيق البعدي لمقياس مهارات حل المشکلة المعلوماتية ککل وکل مهارة على حدة، والتطبيق البعدي لمقياس المهارات مع الضبط لأثر التطبيق القبلي، والکسب في مهارات حل المشکلة المعلوماتية لصالح المجموعة التجريبية الثانية (استراتيجية التعليم التعاوني)، کما ظهرت فروق بين متوسطات درجات کل من مجموعتي البحث في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لمقياس مهارات حل المشکلة المعلوماتية لصالح التطبيق البعدي. کما تم تفسير تلک النتائج، وتقديم عدة توصيات ومقترحات ببحوث لاحقة.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية