فاعلية نظام تعلم إلکتروني تکيفي قائم على أسلوب التعلم والتفضيلات التعليمية على تنمية مهارات البرمجة لدى طلاب تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى الکشف عن فاعلية نظام تعلم إلکتروني تکيفي قائم على أسلوب التعلم والتفضيلات التعليمية، على تنمية مهارات البرمجة في تصميم المشروعات وتطويرها بلغة البرمجة  C++لطلاب الفرقة الثالثة تکنولوجيا التعليم، وللوصول لهذا الهدف تم إعداد قائمة معايير نظام التعلم التکيفي في البحث الحالي، واُستخدم منهج البحث التطويرى الذي يتناول تحليل النظم وتطويرها من خلال نموذج محمد عطية خميس (2007)، وتکونت عينة البحث من (60) طالبًا وطالبة، وتم تقسيمهم إلى أربع مجموعات تجريبية تکيفية طبقًا لنتيجة حل مقاييس أسلوب التعلم والتفضيلات التعليمية، واُستخدم التصميم التجريبي العاملى البسيط 2×2، وتم تطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام برنامج (SPSS V.22)، وتوصلت نتائج البحث إلى: فاعلية نظام التعلم التکيفي في تنمية مهارات البرمجة لطلاب تکنولوجيا التعليم، کما توصلت إلى عدم وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطات المجموعات الأربع بالنسبة لتأثير أسلوب التعلم، والتفضيلات التعليمية، والتفاعل بينهم على التحصيل للمحتوى البرمجي بلغة C++ وبطاقة تقيم المنتج، يُعزي إلى کفاءة بيئة التعلم الإلکتروني التکيفي في مراعاة حاجات المتعلمين وخصائصهم وتقديم المحتوى التکيفي لکل متعلم طبقًا لأسلوب تعلمه وتفضيلاته التعليمة.   

الموضوعات الرئيسية