فاعلية برنامج مقترح قائم على النظرية البنائية الإجتماعية لتنمية مهارات التفکير المستقبلى والدافعية للإنجاز لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هد  ه ا البحث إلى الکا  عن مد  فاعلية برسامج مقترح اائم على النظرية البنائية انجتماعية لتنمية ماارات التفکير المستقبلى والدافعية للإسجاا لد  طضب الل  الأول الثاسو   ولتحقيق ه ا الاد  أعدت البااثة الأ وات التالية : أدوات التجريب البرسامج المقترح بما يت منه من  ليل المعلم وکتاب الطالب والنموذج المقترح فى ضوء البنائية انجتماعية واائمة ماارات التفکير المستقبلى واائمة أبعا  الدافعية للإسجاا . أداتا قياس إختبار ماارات التفکير المستقبلى ومقياس الدافعية للإسجاا .  طالب 71 واد ااتلرت عينة البحث على مجموعة من طضب الل  الأول الثاسو  واواماا وطالبة بتلميم اجريبى ذو المجموعة الواادة ذ واد اامي البااثة بالتطبيق القبلى نختبار ماارات التفکير المستقبلى ومقياس الدافعية للإسجاا على المجموعة التجريبية ذ ثم ام ادريس عيد اطبيق انختبارات بعديا  ذ واد ابين من ستائج التطبيق وجو  فرق  ال ُ البرسامج المقترح ثم أ إالائيا  بين متوسطى المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعد  نختبار ماارات التفکير المستقبلى للالح التطبيق البعد  ذ  وأي ا وجو  فرق  ال إالائيا  بين متوسطى المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعد  لمقياس الدافعية للإسجاا للالح التطبيق البعد .