فاعلية الخرائط الذهنية فى تدريس الرياضيات باللغة الإنجليزية لتنمية التفکيرالإبتکارى لدى طلاب المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى الکشف عن فاعلية الخرائط الذهنية فى تدريس الرياضيات باللغة الإنجليزية لتنمية التفکيرالإبتکارى لدى طلاب المرحلة الإعدادية.
 وقد إستخدم البحث المنهج شبه التجريبى ذو المجموعتين الضابطة والتجريبية وتکونت مجموعة الدراسة من (70) طالباً من طلاب الصف الثانى الإعدادى وقد تم تقسيمهم إلى (35) طالباً للمجموعة التجريبية و(35) طالباً للمجموعة الضابطة وإشتملت أدوات البحث على أدوات التجريب والتى تتضمن دليل الطالب باللغة الإنجليزية فى وحدتي "المساحات" و"التشابه وعکس نظرية فيثاغورس وإقليدس" ودليل المعلم لتدريس وحدتي "المساحات" و"التشابه وعکس نظرية فيثاغورس وإقليدس" المعد وفق الخرائط الذهنية وأدوات القياس وتتضمن إختبار فى التفکيرالإبتکارى فى الرياضيات باللغة الإنجليزية (من إعداد الباحثة ) وقد توصل البحث إلى أهم النتائج الأتية : وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (1 0, 0 ) بين متوسطى درجات طلاب المجموعتين  التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدي لاختبار التفکيرالإبتکارى لصالح  المجموعة التجريبية ، وفي ضوء هذه النتائج توصي الدراسة بضرورة الاهتمام بطلاب مدراس اللغات واستخدام الخرائط الذهنية کطريقة لتدريس الرياضيات باللغة الانجليزية في جميع المراحل التعليمية.
 
.    

الكلمات الرئيسية