العلاقة بين التنمر المدرسي لدي تلاميذ المرحلة الأعدادية وبعض خصائص الشخصية والعلاقات الأسرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي التعرف علي بعض خصائص الشخصية وأنماط العلاقات الأسرية التي تسهم في تشکيل سلوک التنمر لدي تلاميذ المرحلة الأعدادية .
تکونت عينة الدراسة من ( 100 ) تلميذاً من تلاميذ المرحلة الأعدادية الذکور ، بمتوسط عمري ( 13.2 ) مُقسمة بالتساوي إلي مجموعتين ( مجموعة المتنمرين ، مجموعة ضحايا التنمر ) ، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس التنمر المدرسي ( إعداد / ناريمان الرفاعي ، هشام الخولي ، وأمل فوزي ، 2010 ) ، استخبار أيزنک لشخصية الأطفال ( إعداد / ه.ج أيزنک ، س.ب.ج أيزنک ، 1975 ، ترجمة / أحمد محمد عبد الخالق ، 2014 ) ، مقياس العلاقات الأسرية والتطابق ( إعداد / موس ، 1974 ، ترجمة / فتحي السيد ، حامد الفقي ، 1980 ) .
توصل البحث إلي وجود علاقة ارتباطية دالة وموجبة بين سلوک التنمر وکل من العصابية والصراع الأسري لدي مجموعة المتنمرين وعلاقة ارتباطية دالة وسالبة بين سلوک التنمر وکل من الأنبساط والتماسک الأسري لدي مجموعة المتنمرين ، وعلاقة ارتباطية دالة وسالبة بين سلوک التنمر وکل من الانبساط والکذب لدي مجموعة ضحايا التنمر ، وکان المتنمرين أکثر عصابية من ضحايا التنمر ، وضحايا التنمر أکثر في التماسک الأسري من المتنمرين .