القيمة المضافة مدخل لتقويم أداء المؤسسات التعليمية في ضوء خبرات بعض الدول

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الاستفادة من تطبيق مدخل القيمة المضافة في تقويم المؤسسات التعليمية بمصر باعتباره أحد المداخل الحديثة في تقويم الأداء، ولتحقيق ذلک اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي في دراسة المصادر والوثائق ذات الصلة بمدخل القيمة المضافة للوصول إلى  فهم واضح لها وذلک عبر التعرف على مدخل القيمة المضافة فى التعليم، وأهميته ومتطلباته، وأهم مداخله وأوجه الاختلاف بينه وبين أساليب التقويم الأخرى، کما قامت الدراسة برصد خبرات بعض الدول في تطبيق هذا المدخل، وفي ضوء ذلک توصلت الدراسة إلى مجموعة من المقترحات للاستفادة من تطبيق مدخل القيمة المضافة في مصر ومنها: إنشاء وحدة خاصة بکل مؤسسة تعليمية بإشراف المديريات التعليمية ومراکز القياس والتقويم على مستوى الدولة، تحديد المجالات والمعايير والمؤشرات المختلفة التي تقوم أداء المؤسسات التعليمية تکون واضحة وسهلة التفسير في ضوء نتائج القيمة المضافة لکل مؤسسة، إنشاء قاعدة بيانات تتضمن بيانات عن الطلاب وکل العاملين بالمؤسسات التعليمية تبعاً للمرحلة التعليمية، القاعات الفصول، والنوع والحالة الاجتماعية والاقتصادية، تدريب العاملين بالمؤسسات التعليمية على نماذج ومداخل القيمة المضافة من خلال عقد ورش عمل وتضمينها ضمن برامج التنمية المهنية للقائمين على العملية التعليمية بالمؤسسات التعليمية، تتبنى المؤسسات التعليمية مجموعة من الاختبارات محکية المرجع والتي يتم فيها الترکيز على مستويات الإتقان المراد الوصول إليها....

 

الكلمات الرئيسية