تفعيل دور القيادات التربوية في المدارس الثانوية الحکومية )نظام مقررات( بمدينة الرياض من وجهة نظر المعلمين والمعلمات في ضوء أهداف المنظمة المتعلمة (رؤية مستقبلية 2030) تصور مقترح

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع تطبيق أهداف المنظمة المتعلمة لدى القيادات التربوية في المدارس الثانوية الحکومية بمدينة الرياض، باستخدام المنهج الوصفي التحليلي. کما استخدم الاستبانة کأداة لجمع البيانات من مجتمعها المتمثل في معلمي ومعلمات المدارس الثانوية الحکومية بمدينة الرياض نظام المقررات، وقد بلغ حجم عينة الدراسة (366) معلمة تم اختيارهن بطريقة عشوائية بسيطة.
وقد أسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج، أبرزها: أن هناک موافقة بين أفراد الدراسة على دور القيادة التربوية في تطبيق أهداف المنظمة المتعلمة في المدارس الثانوية الحکومية بمدينة الرياض، ومن أبرز تلک الممارسات: توجيه (المعلمين/المعلمات) لتطوير أدائهم، وإقامة علاقات إنسانية طيبه مع جميع منسوبي المدرسة. کما توصلت الدراسة إلى أن هناک موافقة بين أفراد الدراسة على تطبيق أهداف المنظمة المتعلمة لدى القيادات التربوية في المدارس الثانوية الحکومية بمدينة الرياض، وذلک يتمثل في: تحديد المهارات التي يحتاجها أفراد المجتمع المدرسي لإنجاز المهام في المستقبل، مساعدة (المعلمين/ المعلمات) بعضهم البعض على التعلّم.
کما بينت النتائج أنه لا توجد هناک فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد الدراسة نحو کل من (ممارسات القيادة التربوية لتطبيق أهداف المنظمة المتعلمة – واقع تطبيق أهداف المنظمة المتعلمة) في المدارس الثانوية الحکومية بمدينة الرياض باختلاف متغيري الجنس- سنوات الخدمة)، في حين أن هناک فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) فأقل بين متوسطات استجابات أفراد الدراسة حول (ممارسات القيادة التربوية لتطبيق أهداف المنظمة المتعلمة – واقع تطبيق أهداف المنظمة المتعلمة) في المدارس الثانوية الحکومية بمدينة الرياض باختلاف متغير المؤهل العلمي، وذلک لصالح أفراد الدراسة ممن مؤهلهم العلمي بکالوريوس.
وفي ضوء النتائج التي تم التوصل إليها، قدمت الباحثتان العديد من التوصيات وتصورا مقترحا لتفعيل دور القيادات التربوية في المدارس الثانوية الحکومية (نظام مقررات) بمدينة الرياض في ضوء أهداف المنظمة المتعلمة (رؤية مستقبلية 2030)
تفعيل دور القيادات التربوية في المدارس الثانوية الحکومية (نظام مقررات)
بمدينة الرياض من وجهة نظر المعلمين والمعلمات في ضوء أهداف المنظمة المتعلمة
(رؤية مستقبلية 2030)  تصور مقترح

الموضوعات الرئيسية