الکفاءة الذاتية وعلاقتها بأنماط الاستثارة الفائقة لدى طلبة المرحلة الثانوية في مدارس لواء الشوبک

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحديد العلاقة الارتباطية بين الکفاءة الذاتية وبين الاستثارة الفائقة،  وقياس مستوى الکفاءة الذاتية ومستوى الاستثارة الفائقة لدى الطلبة في المدارس الثانوية للواء الشوبک،  وقد تکونت عينة الدراسة من (126) طالب وطالبة من مختلف المدارس الثانوية للواء الشوبک،  تم اختيارهم بطريقة قصدية. کما استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي،   وتم استخدام واعتماد وتطوير مقياسين هما: مقياس الکفاءة الذاتية من إعداد (علوان، 2012)،  ومقياس الاستثارة الفائقة من إعداد فالک وليندا وميمر وبيجوسکي وسيمفرمان (1999)،  وبعد التحقق من الصدق والثبات للمقاسين وتطبيقهما على جميع أفراد عينة الدراسة. توصلت الدراسة إلى أن مستوى الکفاءة الذاتية بجميع أبعادها لدى الطلبة في المدارس الثانوية للواء الشوبک ذا مستوى مرتفع،  ومستوى الاستثارة الفائقة بجميع أنماطها لدى الطلبة في المدارس الثانوية للواء الشوبک ذا مستوى متوسط،  وهناک علاقة ارتباطيه موجبة بين أبعاد الکفاءة الذاتية وأنماط الاستثارة الفائقة، توصي الدراسة بضرورة الوعي بمستوى الکفاءة وتقديم برامج إرشادية لتنمية الجوانب الإيجابية والتقليل من الجوانب السلبية.

الكلمات الرئيسية