تهدف هذه الدراسة لرصد المدارس والمؤسسات التربوية والتعليمية في مدينة القدس العثمانية وجوارها خلال التاسع عشر، وقد تتبعت المدارس التاريخية وتبعيتها ووظائفها الإدارية، وشيوخها، ومدرسيها، ونظارها، ومناهجها التعليمية، إضافة إلى الوقوف على المؤسسات التعليمية الصوفية (کالخوانق والربط والزوايا) وما يلحق بها من تکايا ومقامات وترب، والتي استمر بعضها، وتوقف البعض الآخر منها، کما تمت الإشارة إلى المکتبات ودورها خلال الفترة المدروسة. وقد تم دراسة ما يقارب من تسعٍ وأربعين مؤسسة تعليمية لم يتم الإشارة إليها من قبل والتي أسهمت في رفد المؤسسة التعليمية التاريخية في فلسطين، والوقوف على بيان المؤسسات التعليمية التي حفلت بها المصادر الأساسية للتتبع واقع هذه المؤسسات في مظانها، والإفادة منها، للحفاظ على هويتها الإسلامية العربية المقدسية العريقة.
حسن, د/ فاطمة محمد محمود. (2017). المدارس الشرعية في مدينة القدس خلال القرن التاسع عشردراسة تأصيلية. مجلة البحث العلمى فى التربية, 18(الجزء الثالث), 555-580. doi: 10.21608/jsre.2017.8428
MLA
د/ فاطمة محمد محمود حسن. "المدارس الشرعية في مدينة القدس خلال القرن التاسع عشردراسة تأصيلية". مجلة البحث العلمى فى التربية, 18, الجزء الثالث, 2017, 555-580. doi: 10.21608/jsre.2017.8428
HARVARD
حسن, د/ فاطمة محمد محمود. (2017). 'المدارس الشرعية في مدينة القدس خلال القرن التاسع عشردراسة تأصيلية', مجلة البحث العلمى فى التربية, 18(الجزء الثالث), pp. 555-580. doi: 10.21608/jsre.2017.8428
VANCOUVER
حسن, د/ فاطمة محمد محمود. المدارس الشرعية في مدينة القدس خلال القرن التاسع عشردراسة تأصيلية. مجلة البحث العلمى فى التربية, 2017; 18(الجزء الثالث): 555-580. doi: 10.21608/jsre.2017.8428