معوقات استخدام الکتاب الإلکتروني التفاعلي لمقرر اللغة الانجليزية المطور لجميع مراحل التعليم العام من وجهة نظر المعلمين والمعلمات والحلول المقترحة لها في محافظة الزلفي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع ومعوقات استخدام الکتاب الإلکتروني التفاعلي لمقرر اللغة الإنجليزية المطور لجميع مراحل التعليم العام من وجهة نظر معلمي ومعلمات اللغة الإنجليزية بمحافظة الزلفي. وحاولت الدراسة اقتراح بعض الحلول للتغلب على هذه المعوقات من وجهة نظر معلمي ومعلمات اللغة الإنجليزية.
وتم استخدام المنهج الوصفي للإجابة عن أسئلة الدراسة ولتحقيق أهدافها. وتکونت عينة الدراسة من (100) معلم ومعلمة من إجارة التربية والتعليم في محافظة الزلفي. وقد توصلت الدراسة بعد تحليل النتائج إلى نتائج، کان أهمها:
أن هناک موافقة بين أفراد الدراسة على وجود قناعة لدى المعلم/المعلمة بأهمية الکتاب الإلکتروني التفاعلي في العملية التعليمية. وکذلک وجود کتاب إلکتروني تفاعلي لکل فصل دراسي. وأن استخدام الکتاب الإلکتروني التفاعلي يزيد الدافعية عند الطلاب/الطالبات. وأن الطلاب/الطالبات يتفاعلون مع استخدام الکتاب الإلکتروني التفاعلي خلال الدرس.
کما أن هناک موافقة إلى حد ما بين أفراد الدراسة على معوقات استخدام الکتاب الإلکتروني التفاعلي المتعلقة بالمعلمين والمعلمات، ومن أبرز تلک المعوقات:
شعور المعلمين/المعلمـات بالإحباط لقلة الدعم الفني، وکثرة الأعباء على عاتق المعلم/المعلمـــة داخل الصف الدراسي، وشعور المعلمين/المعلمـات بالإحباط لقلة الدعم المادي، وصعوبة متابعة الطالب/الطالبــة فرديًّا أثناء استخدام الکتاب الإلکتروني التفاعلي.
أيضاً هناک موافقة بين أفراد الدراسة على معوقات استخدام الکتاب الإلکتروني التفاعلي المتعلقة بالبنية التحتية، ومن أبرز تلک المعوقات: قلة الصيانة للأجهزة بصفة دورية، وسوء التجهيزات الفنية داخل الفصول المدرسية، وعدم توفر المناخ المناسب لتفعيل تقنيات التعليم داخل المدرسة، وقلة إنتاج الکتب الإلکترونية التفاعلية.
کما أن هناک موافقة بين أفراد الدراسة على الحلول المقترحة لمعوقات استخدام الکتاب الإلکتروني التفاعلي لجميع مراحل التعليم العام بمحافظة الزلفي، ومن أبرز تلک الحلول: توفير متخصصين لصيانة الأجهزة والبرامج بصفة دورية، وتوفير المناخ المناسب لتفعيل تقنيات التعليم داخل المدرسة، وتقديم الحوافز المادية للمعلمين/المعلمــات لاستخدام الکتاب الإلکتروني التفاعلي، کذلک التطوير المستمر للکتاب الإلکتروني التفاعلي.
وفي ضوء النتائج التي تم التوصل إليها، يوصي الباحث بما يلي:
-     توفير الدعم الفني للمعلمين/ المعلمات لاستخدام الکتاب الإلکتروني التفاعلي.
-     التحفيز المادي والمعنوي للمعلمين والمعلمات ممن يستخدمون الکتاب الإلکتروني التفاعلي.
-     إلحاق معلمي/معلمات اللغة الإنجليزية بالدورات التدريبية اللازمة لاستخدام الکتاب الإلکتروني التفاعلي.
-     توفير الصيانة للأجهزة بصفة دورية.
-     توفير التجهيزات الفنية اللازمة داخل الفصول الدراسية.
-  الحرص على التوافق في التطوير العلمي المستمر بين الکتب الورقية والکتاب الإلکتروني التفاعلي من المعوقات التي تحد من استخدام المعلمين/ المعلمات للکتاب الإلکتروني التفاعلي.

الكلمات الرئيسية