مستوى التعلم المنظم ذاتيا والدافعية الداخلية والعلاقة بينهما لدى عينة من طلبة کلية الحصن الجامعية التابعة لجامعة البلقاء التطبيقية في الأردن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مستوى التعلم المنظم ذاتيا والدافعية الداخلية لدى طلبة کلية الحصن الجامعية التابعة لجامعة البلقاء التطبيقية، وما إذا کان هذا المستوى يختلف باختلاف جنس الطالب وتحصيله الأکاديمي. تکونت عينة الدراسة من (320) طالبا وطالبة من طلبة البکالوريوس في کلية الحصن الجامعية التابعة لجامعة البلقاء التطبيقية في الفصل الأول من العام الجامعي 2014-2013. أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى التعلم المنظم ذاتيا ومستوى الدافعية الداخلية لدى طلبة کلية الحصن الجامعية التابعة لجامعة البلقاء التطبيقية کان متوسطا. ولم تکن هناک فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (α = 0.05) لأثر الجنس في مستوى کل من التعلم المنظم ذاتيا والدافعية الداخلية أو أي من أبعادهما، بينما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التعلم المنظم ذاتيا في بعد وضع الهدف والتخطيط وفي مستوى الدافعية الداخلية في بعد تفضيل التحدي، تبعا لمتغير التحصيل الأکاديمي ولصالح ذوي التحصيل المرتفع.ء

الكلمات الرئيسية