الکِفايَات المهنيّة لمعلّمة المَرحلّة الثانويّة للقيام بأدوارها في مجتمَع المعرِفة کما تراها المُشرفات التربويّات في مدينة الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة الکشف عن الکِفايَات المهنيّة لمعلّمة المَرحلّة الثانويّة للقيام بأدوارها في مجتمَع المعرِفة کما تراها المُشرفات التربويّات في مدينة الرياض، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، و طبقت الباحثة دراستها على 252 مشرفة تربوية فنيّة، وتوصلت الدراسة إلى تباين آراء المشرفات التربويات حول واقع توافر الکِفايَات المهنيّة لدى المعلّمات في المرحلة الثانويّة بمدارس الرياض، کما أشارت إلى اتفاق وِجهات نظَر أفراد عيّنة الدّراسَة نحو توافر الکِفايَات المهنيّة للمعلّمات لنشر المعرِفة بالمدارس الثانويّة، وکذلک اتفاق وِجهات نظَر أفراد عيّنة الدّراسَة نحو مدى توافر الکِفايَات المهنيّة لتوظيف المعرِفة لدى معلّمات المرحلة الثانويّة، وهي متوسطة بوجه عام، کما توصلت إلى توافر الکِفايَات المهنيّة للمعلّمات بالمرحلة الثانويّة لتوظيف المعرِفة بدرجة متوسطة، کما أشارت إلى اتفاق وجهات نظَر أفراد عيّنة الدّراسَة نحو الصعوبات التي تحد من الکِفايَات المهنيّة للمعلّمات بالمرحلة الثانويّة، والتي أشار المتوسط العام للمحور إلى أنها کبيرة، وأخيراً أشارت إلى اتفاق وجهات نظَر أفراد عيّنة الدّراسَة نحو السبل والإجراءات الضرورية التي توفر الکِفايَات المهنيّة للمعلّمات في المرحلة الثانويّة للإسهام بمجتمَع المعرِفة، کما أشار المتوسط العام للمحور إلى موافقة کبيرة جداً من قبل المشرفات على أهمية تلک السبل والإجراءات في منح المعلّمات الکِفايَات المهنيّة للإسهام في مجتمَع المعرِفة.

الكلمات الرئيسية