فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على التعلم المدمج في تنمية مهارات تصميم المقررات الإلکترونية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملک خالد في ضوء معايير الکوالتي ماترز (Quality Matters™ Rubric Standards).

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدفـت الدراسة للتعــرف على فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على التعلم المدمج في تنمية مهارات تصميم المقررات الإلکترونية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملک خالد في ضوء قائمة معايير الکوالتي ماترز (The Quality Matters™ Rubric Standards). وتحقيقًا لهدف الدراسة استخدم المنهج الوصفي التحليلي لتحليل محتوى قائمة معايير جودة الکوالتي مترز(QM)، والمنهج الوصفي المسحي لتحديد قائمة مهارات تصميم المقررات الإلکترونية اللازمة لأعضاء هيئة التدريس في ضوء معايير جودة الکوالتي مترز(QM)، والتي تم صياغتها في ضوء محورين أساسين هما: (مؤشرات أداء معايير برنامج کواليتي ماترز Quality Matters لجودة تصميم وإنتاج المقررات الإلکترونية، والنموذج العام لتصميم التعليم ADDIE)). کما استخدم الباحثان المنهج الوصفي المعتمد على أسلوب الاستقصاء والتحليل لتحديد التصميم التعليمي المناسب لبناء برنامج التدريب القائم على التعلم المدمج، في حين استخدم المنهج التجريبي الذي يقوم على التصميم شبه التجريبي للمجموعة التجريبية الواحدة ( القبلي ـ البعدي) لقياس أثر المتغير المستقل (البرنامج التدريبي المقترح القائم على التعلم المدمج) على المتغيرات التابعة (تنمية المهارات المعرفية والأدائية لتصميم المقررات الإلکترونية في ضوء معايير الکوالتي ماترز).وتَکَوَّنَ مجتمع الدراسة من جميع أعضاء هيئة التدريس بفرع جامعة الملک خالد في بيشة وعددهم (712) عضوًا، أجريت الدراسة على عينة قصدية بلغت (28) عضوًا ممن يمارسون التعلم الإلکتروني، والذين اجتازوا الدورات التدريبية الأساسية للتعامل مع نظام إدارة التعلم البلاک بورد Blackboard.
ولقد تمثلت أدوات الدراسة في برنامج تدريبي قائم على استراتيجية التعلم المدمج،  تم تصميمه بناء على نموذج للتصميم التعليمي اقترحه الباحثان، ولقياس فاعلية البرنامج صمم الباحثان اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات تصميم المقررات الإلکترونية، وبطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي لمهارات تصميم المقررات الإلکترونية في ضوء معايير جودة الکوالتي مترز (QM),تم تطبيقها قبل البدء بتنفيذ البرنامج على عينة الدراسة، ثم أعيد تطبيقها بعد الانتهاء من تنفيذ البرنامج، ولاختبار فروض الدراسة تم تحليل البيانات باستخدام اختبار "ت" للعينات المرتبطة.
وتوصلت الدراسة إلى وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات أفراد عينة الدراسة في الاختبار التحصيلي لبعض الجوانب المعرفية لمهارات تصميم المقررات الإلکترونية في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار لصالح التطبيق البعدي، وبين متوسطي درجات أفراد عينة الدراسة في إجمالي بطاقة ملاحظة الجوانب الأدائية لمهارات تصميم المقررات الإلکترونية في التطبيق القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي.
من جهة أخرى توصلت الدراسة إلى وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات أفراد عينة الدراسة في الجوانب الأدائية لمهارات تصميم الإلکترونية في إجمالي کل معيار من المعايير الثمانية الأساسية لمعايير جودة تصميم المقررات الإلکترونية (QM) في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة لصالح التطبيق البعدي، وکذلک بين متوسطي درجات أفراد عينة الدراسة في الجوانب الأدائية لمهارات تصميم المقررات الإلکترونية في ضوء معايير جودة الکوالتي ماترز (QM) طبقا ًلکل محور من محاور النموذج العام لتصميم التعليم (ADDIE) في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة لصالح التطبيق البعدي.
 

الكلمات الرئيسية