واقع استخدام التعلم الإلکتروني في تدريس مادة اللغة الإنجليزية بالمرحلة المتوسطة بمدينة الطائف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد واقع استخدام التعلم الإلکتروني في تدريس مادة اللغة الإنجليزية بالمرحلة المتوسطة بمدينة الطائف واتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وطبقت استبانة مکونة من جزأين رئيسين: الأول يتعلق بالمعلومات الشخصية، والثاني متعلق بمحاور الاستبانة، وتضمن محورين هما: واقع استخدام التعلم الإلکتروني، صعوبات استخدام التعلم الإلکتروني في تدريس مادة اللغة الإنجليزية، وتکونت عينة الدراسة من (142 ) منهم (134)معلمًا و (8) مشرفين تربويين تم اختيارهم بطريقة المسح الشامل في العام 1436هـ - 1437هـ، وتم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار (ت) لمجموعتين مستقلتين واختبار مان ويتني، وقد أشارت النتائج لمحور واقع استخدام التعلم الإلکتروني بدرجة منخفضة، وجاء مستوى الصعوبات بوجه عام بدرجة متوسطة. وکذلک جاءت الصعوبات الخاصة بالبرمجيات والأجهزة في الترتيب الأول من حيث درجة الصعوبة، يليها الصعوبات الخاصة بالطالب والمادة، والصعوبات الخاصة بالمعلم. کما لم توجد فروق بين استجابات المعلمين والمشرفين في أبعاد الاستبانة والدرجة الکلية، ولم توجد فروق بين استجابات أفراد العينة وفقا للمؤهل والخبرة في أبعاد الاستبانة والدرجة الکلية، ووجدت فروق بين استجابات أفراد العينة وفقاً للدورات التدريبية في أبعاد الصعوبات الخاصة بالأجهزة والبرمجيات.

الكلمات الرئيسية