أثر استخدام إستراتيجية التعليم المتمايز على التحصيل الدراسي في مقرر لغتي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة الکشف عن أثر استخدام إستراتيجية التعليم المتمايز على التحصيل الدراسي في مقرر لغتي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، واتبع الباحث المنهج شبه التجريبي في هذه الدراسة، والذي يشتمل على مجموعتين، مجموعة تجريبية والأخرى ضابطة، واختار الباحث مدرسة القدس الابتدائية لأخذ العينة التي تجرى عليها الدراسة، وقد اختيرت هذه المدرسة قصداً لتوفر البيئة التعليمية المناسبة التي يمکن أن تساعد على تطبيق هذا النوع من التعليم الحديث. وفي هذه المدرسة يوجد فصلين للصف الخامس الابتدائي، وقد تم اختيار أحد الفصول عشوائياً عن طريق القرعة ليمثل المجموعة التجريبية والتي تضم (٢٥) طالباً، وفصل آخر بنفس الطريقة ليمثل المجموعة الضابطة تضم (٢٨طالباً). وفي نهاية الأمر تم تحديد عينة الدراسة و التي بلغ عدد أفرادها الکلي (٥٣) طالباً، و استخدم الباحث الاختبار التحصيلي الذي قام بإعداده، وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي القياس القبلي عند مستوى التذکر للمجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية وکذلک في مستوى الفهم ومستوى التطبيق ما يدل على فاعلية استخدام الاستراتيجية القائمة على التعليم المتمايز في التحصيل الدراسي.

الكلمات الرئيسية