درجة توافر الکفايات التدريسية اللازمة لمعلمي العلوم الشرعية في المرحلة الابتدائية في ضوء معايير الجودة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الکفايات التدريسية اللازمة لمعلمي العلوم الشرعية في المرحلة الابتدائية في ضوء معايير الجودة ومدى توافرها لديهم، من خلال الإجابة عن الأسئلة الآتية:

ما الکفايات التدريسية اللازمة لمعلمي العلوم الشرعية في المرحلة الابتدائية، في ضوء معايير الجودة ؟
ما مدى توافر الکفايات التدريسية اللازمة لدى معلمي العلوم الشرعية في المرحلة الابتدائية في ضوء معايير الجودة ؟
هل يوجد تباين بين فئات العينة في مدى تمکنهم من الکفايات التدريسية اللازمة في ضوء معايير الجودة تعزى للمتغيرات: المؤهل، الخبرة، الصف؟

ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحث بتصميم بطاقة ملاحظة کأداةٍ للدراسة، وبعد التأکد من صدق الأداة وثباتها، تم تطبيقها على عينة من معلمي العلوم الشرعية بالمرحلة الابتدائية بمحافظة الزلفي بلغت (40) معلمًا بنسبة (50.63٪ ) من مجتمع الدراسة الأصلي، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها:

التوصل إلى قائمة بالکفايات التدريسية اللازمة لمعلمي العلوم الشرعية في ضوء معايير الجودة، بلغت أربعًا وثلاثين (34) کفاية.
أظهرت النتائج أن المتوسط العام لجميع مجالات ومعايير الجودة في بطاقة الملاحظة يساوي (3.18)، وهذا يدل على أن درجة توافر الکفايات التدريسية متوسطة.
أظهرت النتائج أن المتوسط العام للمجال الأول معايير الجودة المتعلقة بالجانب الشخصي يساوي (3.73).
أظهرت النتائج أن المتوسط العام للمجال الثاني معايير الجودة المتعلقة بالجانب العلمي يساوي (3.16).
أظهرت النتائج أن المتوسط العام للمجال الثالث معايير الجودة المتعلقة بالجانب التربوي يساوي (3.05).
أظهرت النتائج عدم وجود تباين بين فئات العينة في مدى تمکنهم من الکفايات التدريسية اللازمة في ضوء معايير الجودة في تلک المجالات، تعود لاختلاف عدد سنوات خبرة عينة الدراسة.
أظهرت النتائج عدم وجود تباين بين فئات العينة في مدى تمکنهم من الکفايات التدريسية اللازمة، في ضوء معايير الجودة في تلک المجالات، تعود لاختلاف الصف الدراسي.

وفي ضوء النتائج توصل الباحث إلى عدة توصيات لمعلمي العلوم الشرعية والمسؤولين بوزراة التربية والتعليم، وکذلک اقترح عدة دراسات مستقبلية.
 

الكلمات الرئيسية