دراسة ميدانية للدور التوعوي لجامعة تبوک في تحقيق السلامة المرورية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة بيان الدور التوعوي لجامعة تبوک في تحقيق السلامة المرورية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، و الکشف عن مدى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أعضاء هيئة التدريس نحو درجة تحقق الدور التوعوي لجامعة تبوک في ضوء الجهود الوطنية لتحقيق السلامة المرورية تعزى لمتغيرات: (الجنس، الجنسية، مقر العمل، التخصص)، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المسحي، و تم توزيع استبيان اليکتروني على جميع أعضاء هيئة التدريس في الجامعة وذلک من خلال خاصية الإرسال الجماعي على البريد الإلکتروني الرسمي لمنسوبي الجامعة، وقد بلغت عينة الدراسة (200) عضواً، وتوصلت الدراسة إلى أن الدور التوعوي لجامعة تبوک في تحقيق السلامة المرورية کان دون المستوى المرغوب من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، وعدم وجود فروق جوهرية أو ذات دلالة إحصائية بين الذکور والإناث من أعضاء هيئة التدريس بجامعة تبوک حول الدور التوعوي الذي تقوم به الجامعة لتحقيق السلامة المرورية، وجود فروق جوهرية في کافة محاور استبانة "الدور التوعوي لجامعة تبوک في تحقيق السلامة المرورية الأربعة والمتمثلة في "الأنشطة الطلابية، خدمة المجتمع، البحث العلمي، الإعلام"، وکذا الدور العام من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس حسب متغير الجنسية (سعودي- غير سعودي) و حسب متغير مقر العمل (المقر الرئيس- المحافظات).

الكلمات الرئيسية