دور التعليم الثانوي في بناء شخصية طالبة المرحلة الثانوية على ضوء متغيرات القرن الواحد والعشرين من وجهة نظر معلمات وموجهات المرحلة الثانوية في منطقة الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى معرفة دور التعليم الثانوي في بناء شخصية طالبة المرحلة الثانوية على ضوء متغيرات القرن الحادي والعشرين من وجهة نظر عينة من معلمات وموجهات المرحلة الثانوية في منطقة الرياض، وبلغ عددهن (210) معلمة و(9) موجهات، واعتمد البحث الحالي على المنهج الوصفي التحليلي وأداة البحث کانت الاستبانة. وأسفرت نتائج الدراسة عن الآتي: أن الأهداف التربوية تدعم مقومات الهوية والانتماء للوطن، وأنه من الضروري إکساب المعلم المهارات التکنولوجية والمعلوماتية الحديثة، وأيضًا ضرورة ترکيز المناهج على بناء وتدعيم الأخلاق الحميدة وضرورة تفعيل مشارکة الطالبات في الأنشطة المدرسية، کما أسفر البحث عن أهمية تدريب مديرات المدارس على استخدام التکنولوجيا وأهمية العمل على بناء روح التعاون والترابط داخل المدرسة، وأوصت الدراسة بأهمية ترکيز الأهداف على الهوية والانتماء للوطن وحبه والبذل له، وضرورة ترکيز المسؤولين عن التعليم على تدريب مديرات المدارس على استخدام التکنولوجيا والتطور التکنولوجي، وزيادة الاهتمام بالمعلمات والحرص على إکسابهن مهارات تکنولوجية، وزيادة الاهتمام بممارسة الأنشطة الهادفة التي تُسهم في إعداد طالبات متعاونات ومتفاهمات وضرورة ترکيز المناهج على غرس الأخلاق الحميدة لدى الطالبات.

الكلمات الرئيسية