دور القيادات المدرسية في تنمية قيمة الانتماء الوطني لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى دور القيادات المدرسية في المرحلة الثانوية بمدينة الرياض في تنمية قيمة الانتماء الوطني لدى الطلاب، ولتحقيق ذلک تم اختيار عينة تکونت من (107) من القيادات المدرسية في المرحلة الثانوية بمدينة الرياض، وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي في هذه الدراسة، وتم استخدام الاستبانة لجمع المعلومات، وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:
- أن أفراد عينة الدراسة موافقون بدرجة (موافق) على دور القيادات المدرسية في المرحلة الثانوية بمدينة الرياض في تنمية قيمة الانتماء الوطني لدى الطلاب، وجاءت في المرتبة الأولى على هذا البعد عبارة "أتيح للطلاب فرصة المشارکة في الأعمال التطوعية التي تخدم الوطن والمواطن، کما جاءت في الترتيب الثاني عبارة "أوضح للطلاب واجبات المواطن المسلم نحو المحافظة على وطنه".
- أن أفراد عينة الدراسة موافقون بدرجة (موافق) على الصعوبات التي تواجه دور القيادات المدرسية في المرحلة الثانوية بمدينة الرياض في تنمية قيمة الانتماء الوطني لدى الطلاب، وجاء في المرتبة الأولى من الصعوبات "قلة الدعم المادي المخصص للأنشطة اللاصفية التي تنمي قيمة الانتماء الوطني بالمدارس، بينما جاء في الترتيب الثاني "نقص معرفة بعض الطلاب بالأفکار التي تقدمها بعض الجماعات المتطرفة".
- أن أفراد عينة الدراسة موافقون بدرجة (موافق) على المقترحات التي تسهم في تفعيل دور القيادات المدرسية في المرحلة الثانوية بمدينة الرياض في تنمية قيمة الانتماء الوطني لدى الطلاب، وجاء في الترتيب الأول المقترح "توعية الطلاب بمخاطر مواقع التواصل الاجتماعي التي تهدف إلى محاربة قيم الانتماء الوطني لدى الطلاب"، بينما جاء في الترتيب الثاني "زيادة الدعم المادي للمدارس المخصص للأنشطة اللاصفية التي تنمي قيمة الانتماء الوطني بالمدارس".
في ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج، تم وضع التوصيات على النحو الآتي:

تقديم الدعم المادي والمعنوي لقيادات مدارس المرحلة الثانوية لمساعدتهم في تنفيذ الأنشطة اللاصفية التي تنمي قيمة الانتماء الوطني لدى الطلاب.
على قيادات مدارس المرحلة الثانوية التخطيط لزيادة التعاون بين المدرسة والمجتمع المحلي ومؤسساته في تنفيذ الأنشطة التطوعية التي يتم تنفيذها في هذه المدارس ورعايتها.
على قيادات مدارس المرحلة الثانوية توفير البيئة الجاذبة والمناسبة لتنفيذ الأنشطة والبرامج التطوعية باستخدام أساليب وتقنيات حديثة.
على وزارة التعليم تقديم کل الاحتياجات المادية والمعنوية لقيادات المدارس، لتعزز مشارکة الطلاب في الأنشطة والبرامج التطوعية التي تنمي قيمة الانتماء الوطني لدى الطلاب.

 

الكلمات الرئيسية