هدفت الدراسة التعرف على محتوى منهج الفلسفة ، وتحليله، وتضمنه لمعايير التفکير الناقد (الشک والتساؤل – تکوين العقل العلمي – القدرة على إنتاج الحجج – النقد المستمر وإبداء الرأي – تکوين العقل العلمي من خلال المقارنة) في کتب الفلسفة بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب) بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب. واستخدمت الدراسة المنهج التحليلي النقدي للتعرف على مهارات تنمية التفکير الناقد بکتب الفلسفة بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب. وأظهرت النتائج : 1- ندرة المعايير الخاصة بالتفکير الناقد الفصل الثاني مثل معيار (مکون العقل المنتج، والشک والتساؤل، والعقل الحر، والقدرة على التواصل، والعقل الأخلاقي). 2- ندرة المعايير الخاصة بالتفکير الناقد الفصل الثالث مثل معيار (مکون العقل المنتج، والشک والتساؤل، والعقل الحر، القدرة على إنتاج الحجج، النقد المستمر). 3- ندرة المعايير الخاصة بالتفکير الناقد الفصل الرابع مثل معيار (مکون العقل المنتج، والشک والتساؤل، والعقل الحر، والنقد المستمر). 4- المواد الدراسية في منهج الفلسفة مستقلة عن بعضها فليس هناک أي ارتباط بين المواد المختلفة حتى ولا المتشابهة منها، ولا هنالک وحدة متماسکة.
الضبيب, يوسف جاسم. (2017). دور منهج الفلسفة في تنمية التفکير الناقد لدى طلاب الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بدولة الکويت. مجلة البحث العلمى فى التربية, 18(الجزء الأول), 633-650. doi: 10.21608/jsre.2017.8385
MLA
يوسف جاسم الضبيب. "دور منهج الفلسفة في تنمية التفکير الناقد لدى طلاب الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بدولة الکويت". مجلة البحث العلمى فى التربية, 18, الجزء الأول, 2017, 633-650. doi: 10.21608/jsre.2017.8385
HARVARD
الضبيب, يوسف جاسم. (2017). 'دور منهج الفلسفة في تنمية التفکير الناقد لدى طلاب الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بدولة الکويت', مجلة البحث العلمى فى التربية, 18(الجزء الأول), pp. 633-650. doi: 10.21608/jsre.2017.8385
VANCOUVER
الضبيب, يوسف جاسم. دور منهج الفلسفة في تنمية التفکير الناقد لدى طلاب الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بدولة الکويت. مجلة البحث العلمى فى التربية, 2017; 18(الجزء الأول): 633-650. doi: 10.21608/jsre.2017.8385