أبعاد المنظمة المتعلمة في المدارس الثانوية الحکومية للبنات بمدينة تبوک دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة الکشف عن درجة توافر أبعاد المنظمة المتعلمة: (الإتقان الشخصي، والنماذج الذهنيَّة، والرؤية المشترکة، والتعلم کفريق، والتفکير المنظومي) بالمدارس الثانويَّة الحکوميَّة للبنات بمدينة تبوک، و تقرير ما إذا کانت هناک فروقات ذات دلالة إحصائيَّة بين متوسطات استجابات أفراد العينة حول درجة توافر أبعاد المنظمة المتعلمة في المدارس الثانويَّة الحکوميَّة للبنات بمدينة تبوک، تعزى لمتغيرات الدراسة(نوع المؤهل, ونوع المدرسة)، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي لتحقيق أهداف الدراسة، و تم التطبيق على عينة عشوائيَّة من معلمات المدارس الحکوميَّة الثانويَّة للبنات بمدينة تبوک، حيث تم توزيع (311) استبانة تمثل ما نسبته (48,37%) من مجتمع الدراسة البالغ (643) مُعلمة، تم استعادة (287) منها، وتم استبعاد(59) استبانة لا تصلح للتحليل، وتمت المعالجة الإحصائيَّة لعدد (228) استبانة، بنسبة (35,46%) من کامل المجتمع، تم اختيارها بالطريقة البسيطة، وتوصلت الدراسة إلى أن أبعاد المنظمة المتعلمة بالمدارس الثانويَّة للبنات بمدينة تبوک في حدود هذه الدراسة الموضوعيَّة والزمانيَّة والبشريَّة والمکانيَّة تتوافر تتم بدرجة (کبيرة)، کما يتضح أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائيَّة عند مستوى (0,05) بين استجابات أفراد عينة الدراسة تعزى لنوع المؤهل العلمي في بعد الإتقان الشخصي، وبعد الرؤية المشترکة، وبعد التعلم کفريق، وبعد التفکير المنظومي، وفي الأبعاد مجتمعة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة عند مستوى (0,05) بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة تعزى لنوع المدرسة في بعد الإتقان الشخصي، وبعد النماذج الذهنية وبعد التعلم کفريق وفي الأبعاد مجتمعة؛ حيث بلغت قيم مستوى الدلالة (0,98)، (0,16)، (0,22)، (0,10) على التوالي.

الكلمات الرئيسية