فاعلية اختلاف حجم المجموعات المتزامنة بالفصول الافتراضية في تنمية مهارات إنتاج الاختبارات الإلکترونية والاتجاهات نحو التقنية لدى أعضاء هيئة التدريس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة بيان فاعلية اختلاف حجم المجموعات المتزامنة بالفصول الافتراضية في تنمية مهارات إنتاج الاختبارات الإلکترونية والاتجاهات نحو التقنية لدى أعضاء هيئة التدريس، و استخدم البحث المنهج الوصفي في إعداد بطاقة الاحتياجات التدريبية، وفي إعداد قائمة الأهداف وقائمة المهارات، وبطاقة ملاحظة الأداء، واختبار التحصيل المعرفي، ومقياس الاتجاهات، کما تم استخدام المنهج التجريبي لمعرفة فاعلية اختلاف حجم المجموعات المتزامنة (صغيرة العدد - متوسطة العدد) بالفصول الافتراضية في تنمية مهارات إنتاج الاختبارات الإلکترونية والاتجاهات نحو التقنية لدى أعضاء هيئة التدريس مختلفي الجنس (ذکور – إناث)، تم اختيار عينة البحث الحالي على مرحلتين: المرحلة الأولي تسجيل أعضاء هيئة التدريس بالتجربة وفق رغباتهم عن طريق رابط للتسجيل بالإنترنت؛ والذي تم نشره بجميع المجموعات الخاصة بکليات الجامعة عبر (WhatsApp Messenger) وبمساعدة مشرفي ومشرفات التعلم الإلکتروني بالکليات، وقام بالتسجيل (288) عضوًا من أعضاء هيئة التدريس الرجال و (166) عضوًا من أعضاء هيئة التدريس النساء، وفي المرحلة الثانية تم اختيار عينة البحث عشوائيًا من خلال تصنيف هذه الأعداد في کشوف (للذکور) وکشف (للإناث) وتم اختيار (48) متدربًا بطريقة عشوائيًا من هذه الکشوف: (24 ذکور – و24 إناث) لتشمل (15) کلية، وقسمت العينة إلى أربع مجموعات تجريبية: (مجموعة (1) صغيرة العدد (ذکور)- مجموعة (2) متوسطة العدد (ذکور)- مجموعة (3) صغيرة العدد (إناث)- مجموعة (4) متوسطة العدد (إناث)، وقوام کل مجموعة (12) عضوًا، مع تقسيم المجموعة الأولى والمجموعة الثالثة تقسيمًا داخليًا إلى قسمين: القسم الأول (6) متدربين والقسم الثاني (6) متدربين بکلا المجموعتين ليتم تشکيل المجموعات الصغيرة، وتوصلت الدراسة إلى فاعلية البرنامج التدريبي بالفصول الافتراضية في التحصيل المعرفي، فاعلية البرنامج التدريبي بالفصول الافتراضية في تغيير الاتجاهات

الكلمات الرئيسية