الشعور بالمسؤولية لدى طلاب المرحلة الثانوية المتفوقين وغير المتفوقين دراسياً في مدينة أبها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مستوى الشعور بالمسؤولية لدى طلاب المرحلة الثانوية المتفوقين وغير المتفوقين في مدينة أبها. واستخدم الباحث المنهج الوصفي وتضمنت عينة الدراسة (20) طالبا من المتفوقين و (20) من غير المتفوقين؛ من الصفوف الأول والثاني والثالث الثانوي؛ بمدرسة ابن عثيمين الثانوية؛ بمدينة ابها، وتضمنت أدوات الدراسة مقياس الشعور بالمسؤولية؛ (إعداد الباحث). وأشارت نتائج الدراسة إلى أنه يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين المتوسط الفرضي للمجتمع والمتوسط الحقيقي للعينة في الشعور بالمسؤولية ولصالح عينة البحث، ما يعني توافر شعور عال بالمسؤولية لدى الطلاب. کما أشارت النتائج إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الشعور بالمسؤولية بين المتفوقين وغير المتفوقين من طلاب الثانوية.

الكلمات الرئيسية