القيم الأخلاقية المُـضمنة في محتوى کتب "لغتي الجميلة" للصفوف العليا من المرحلة الابتدائية في المملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على القيم الأخلاقية التي ينبغي تضمينها في کتب "لغتي الجميلة" للصفوف العليا من المرحلة الابتدائية في المملکة العربية السعودية, وتحديد درجة توافر هذه القيم في محتوى کتب "لغتي الجميلة" للصفوف العليا (الصف الرابع, الصف الخامس, الصف السادس) من المرحلة الابتدائية بالفصلين الأول والثاني. وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي بأسلوب تحليل المحتوى, حيث صمم الباحث بطاقة تحليل للمحتوى لتحقيق أهداف الدراسة, وتألف مجتمع الدراسة منجميع کتب " لغتي الجميلة" المقررة على الصفوف العليا (الصف الرابع, الصف الخامس, الصف السادس) من المرحلة الابتدائية في المملکة العربية السعودية.
أهم نتائج الدراسة: أن القيم الأخلاقية المضمنة في کتب " لغتي الجميلة" للصفوف العليا من المرحلة الابتدائية بلغت (38) قيمة من أصل (39) قيمة ينبغي توافرها, وقد تکررت هذه القيم (805) مرة فقط, وقد احتل کتاب الصف الخامس الابتدائي المرتبة الأولى من حيث نسبة تضمين هذه القيم بنسبة بلغت (35,41%), يليه کتاب الصف السادس الابتدائي بنسبة (34,41%), في حين جاء کتاب الصف الرابع الابتدائي في المرتبة الأخيرة بنسبة مئوية (30,18%) من إجمالي القيم المضمنة, وأن هناک عدم توازن في توزيع القيم الأخلاقية في کتب " لغتي الجميلة" للصفوف العليا من مرحلة الابتدائية; حيث تم الترکيز على بعض القيم مثل: قيمة التعاون بنسبة (13,29 %), وقيمة النظافة بنسبة (10,06 %), وقيمة الصدق بنسبة (6,09 %), في حين جاء تضمين العديد من القيم الأخلاقية بنسب منخفضة مثل: قيمة آداب تناول الطعام بنسبة (25,12%), وقيم (المحافظة على المدرسة) و(إماطة الأذى عن الطريق) و(خفض الصوت) بنسب متساوية بلغت (0,12%), إلى جانب وجود إغفال تام عن تضمين قيمة (طاعة ولي الأمر) في أي من هذه الکتب.
التوصيات: 1- ضرورة اهتمام القائمين على وضع المناهج الدراسية بالتخطيط المسبق لمنظومة القيم الأخلاقية التي ينبغي تضمينها في کتب لغتي الجميلة للصفوف العليا من المرحلة الابتدائية. 2- ضرورة إعادة النظر في کتب لغتي الجميلة للصفوف العليا من المرحلة الابتدائية المشمولة بالدراسة, بحيث يتم زيادة تضمين القيم الأخلاقية الأقل تکراراً, إلى جانب تضمين القيم الغير مضمنة.

الكلمات الرئيسية