واقع التمکين الإداري لقادة المدارس الثانوية في المملکة العربية السعودية وعلاقته بدافعية الإنجازدراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت هذه الدراسة تعرف واقع التمکين الإداري وعلاقته بدافعية الإنجاز لقادة المدارس الثانوية السعودية خلال الفصل الدراسي الأول(1437/1438هـ)، حيث کانت عينة الدراسة(86) قائدا للمدرسة الثانوية، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي و الاستبانة لجمع البيانات. وقد أوضحت نتائج الدراسة استجابات أفراد عينة الدراسة على محور " مستوى التمکين الإداري لقادة المدارس الثانوية " أن بُعد المهارات القيادية في المرتبة الأولى من حيث درجة التوفر بين أبعاد محور التمکين الإداري لقادة المدارس الثانوية بدرجة(عالي جدا) وبمتوسط حسابي (4.29)، ثم يليه بُعد الأهداف بدرجة (عالي) وبمتوسط حسابي (4.07)، ثم يليه بُعد التأثير وحفز العاملين بدرجة (عالي) وبمتوسط حسابي (4.03)، ثم بُعد الالتزام والقوة بدرجة (عالي) وبمتوسط حسابي (3.99)، کما بينت الدراسة وجود علاقة طردية بين التمکين الإداري لدى قادة المدارس الثانوية والدافعية للانجاز، بمعنى أنه کلما زاد التمکين الإداري لدى قادة وقائدات المدارس الثانوية کلما زادت درجة الدافعية للانجاز لديهم. وبينت الدراسة عدم وجود فروق ذات الدالة الإحصائية عند مستوى الدلالة (0.01 α ≤) في استجابات أفراد عينة الدراسة تعزى إلى المتغيرات المستقلة التالية (الدرجة العلمية وطبيعة العمل في الميدان التربوي والجنس وسنوات الخبرة والدورات في القيادة التربوية)، کما بينت الدراسة أن الصلاحيات الحديثة لقادة المدارس قد ساهمت في تعزيز التمکين الإداري لديهم مما يساهم في زيادة دافعية الإنجاز في بيئة العمل.

الكلمات الرئيسية