دراسة الاستراتيجيات القرائية لدي طلاب کلية الصيدلة بجامعة الدلتا للعلوم والتکنولوجيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

محاضر TEFL جامعة الدلتا للعلوم والتکنولوجيا مصر- جمصة ، الطريق الدولي

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلي الکشف عن استراتيجيات الفهم القرائي التي يتبعها طلاب السنة الأولي بکلية الصيدلة جامعة الدلتا. وهي عبارة عن أساليب تعليمية يتبعها الطلاب من أجل التغلب علي صعوبة فهم النصوص الأکاديمية, خاصة الطبية, المتعلقة بدراستهم. يتم الکشف عن هذه الاستراتيجيات لدي الطلاب عن طريق متابعة العادات القرائية ومستوي الفهم والترکيز لديهم. شارک في الدراسة عينة بحث مکونة من ستين طالب من طلاب السنة الأولي لکلية الصيدلة بالفصل الربيعي للعام الأکاديمي 2017\2018. من أجل تحقيق هدف الدراسة تم استخدام نسخة معدلة من استبيان القراءة الأکاديمية Mokhtari and Sheorey (2002), وهو استبيان يهدف لقياس استراتيجيات القراءة الأکاديمية التي يتبعها الطلاب.
توصلت الدراسة إلي أن غالبية الطلاب تستخدم استراتيجيات للفهم القرائي تمثل عادات يتبعها الطلاب من أجل فهم النصوص القرائية, وأغلبها يعتمد علي استراتيجيات القراءة الذاتية التي لا يتم فيها التواصل بين الطالب ومعلمه. وضعت الدراسة بعض التضمينات التربوية التي توصي بضرورة دراسة الاستراتيجيات القرائية المتبعة من الطلاب من أجل الإفادة منها في وضع أساليب التدريس والتقويم في الکليات الطبية التي تعتمد علي اللغة الانجليزية کلغة دراسة.

الكلمات الرئيسية