واقع ممارسة معلمات العلوم الشرعية لمهارات التفکير الناقد من وجهة نظر مشرفاتهن في ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التعليم/ المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث تعرف واقع ممارسة معلمات العلوم الشرعية لمهارات التفکير الناقد في تدريس العلوم الشرعية من وجهة نظر المشرفات بمدينة الرياض، ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وتکونّ مجتمع البحث من جميع مشرفات العلوم الشرعية بمکاتب إشراف مدينة الرياض والبالغ عددهن(32) مشرفة للعام 1438ه وتم اختيار عينة عشوائية قوامها (14) مشرفة من مشرفات العلوم الشرعية، وتمثلت أدوات الدراسة في إعداد قائمة بمهارات التفکير الناقد، واستبانة لتحديد درجة استخدام معلمات العلوم الشرعية لمهارات التفکير الناقد في تدريس العلوم الشرعية من وجهة نظر المشرفات بمدينة الرياض، وتوصلت نتائج البحث إلى أن معلمات العلوم الشرعية يستخدمن مهارات التفکير الناقد في التدريس بدرجة متوسطة، کما توصل البحث إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات عينة البحث تعزى لمتغيري سنوات الخبرة والتخصص.
  

الكلمات الرئيسية