القيادة الأخلاقية لقادة المدارس وعلاقتها بالأداء الوظيفي للمعلمين بالطائف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الدرجة العلمية: ماجستير. الکلية - الجامعة: الکلية العربية الشرقية للدراسات العليا

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن العلاقة بين القيادة الأخلاقية لدى قادة المدارس والأداء الوظيفي للمعلمين من وجهة نظر کل من المعلمين وقادة المدارس، ولتحقيق أهداف الدراسة تم اتباع المنهج الوصفي، حيث تم اختيار عينة عشوائية طبقية من قادة المدارس بلغت (122) قائداً، و(356) معلماً بمحافظة الطائف، وتم تطبيق الاستبانة عليهم، وتوصلت الدراسة إلى وجود درجة ممارسة (کبيرة) للقيادة الأخلاقية لدى قادة المدارس، وکذلک وجود درجة (کبيرة) من الأداء الوظيفي لدى المعلمين بمحافظة الطائف، کما وجدت علاقة ارتباطية دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين القيادة الأخلاقية للقادة والأداء الوظيفي لمعلميهم، فيما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطات عينة الدراسة في درجة ممارسة القادة للقيادة الأخلاقية لصالح قادة المدارس، وکذلک وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات عينة الدراسة في درجة الأداء الوظيفي للمعلمين لصالح المعلمين، وبناءً على هذه النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات ومنها: ضرورة الحفاظ على ما کشفت عنه النتائج من وجود درجة مرتفعة للممارسات الإدارية القائمة على مهارات القيادة الأخلاقية لدى قادة مدارس التعليم العام، وکذلک تدعيم المستويات المرتفعة للأداء الوظيفي لدى معلمي مدارس التعليم العام بمحافظة الطائف عبر توجيههم نحو الطرق والأساليب التي تدعم إيجابية هذا الأداء مع استمراريه الاحتفاظ بمستويات مرتفعة منه، مع توثيق أدائهم حتى يمکن تقييمه بالشکل المرجو.

الكلمات الرئيسية