إثراء المرونة المعرفية وخفض السلوکيات النمطية المتکررة لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف الذاتوية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تصميم برنامج تدريبى قائم على العلاج المعرفى السلوکى بهدف إثراء المرونة المعرفية لدى عينة من الأطفال الذاتويين وأثر ذلک فى الخفض من السلوکيات النمطية والمتکررة لديهم. منهج الدراسة وإجراءات الدراسة : تضمنت عينة الدراسة (6) من الاطفال الذاتويين (ن=6، بواقع 3 ذکور،3 إناث) وتراوحت أعمارهم مابين (3.5-7.9) عامًا. طُبق عليهم مقياس الذکاء استانفورد بينيه (الصورة الخامسة)، مقياس کارس لتشخيص الذاتوية، مقياس السلوک النمطى والتکرارى، مقياس المرونة المعرفية، والبرنامج التدريبى. وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق بين التطبيقين القبلى والبعدى لأفراد العينة مما يدل على فعالية البرنامج.
Abstract
Study Objectives: The study aimed to design a training program based on cognitive behavioral therapy to enrich the cognitive flexibility of a sample of autistic children and the effect of this in reducing the stereotyped and repetitive behaviors. Study Method and Procedures The study sample consisted of 6 autistic children (N = 6, 3 males, 3 females) and ranged from ( 3.5 to 7.9 ) years. They had an IQ of Stanford Binet virsion 5, a Cars Diagnostic Scale Autism, the repetitive behavior scale, the cognitive flexibility scale, and the training program. The results of the study indicate that there are differences between the pre and post applications fpr the sample, which indicates the effectiveness of the program.
 

الكلمات الرئيسية