أساليب مواجهة المشکلات وعلاقتها ببعض متغيرات الشخصية لدى طالبات المدارس الثانوية بدولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

تتخلص اهداف البحث الحالي في معرفة العلاقة بين أساليب مواجهة المشکلات وبعض متغيرات الشخصية لدي طالبات المرحلة الثانوية بدولة ، استخدمت الباحثة مقياس اساليب المواجهة للمراهقات ( من إعداد انتصار علي محمد ) ومقاييسه الفرعية (الترکيز على المشکلة ، اللجوء إلي الله، طلب الدعم الاجتماعي، التجنب، الترکيز على الانفعال)، واستخبار أيزيک للشخصية، أن أساليب المواجهة الأکثر شيوعا لدي طالبات المرحلة الثانوية بالکويت هي الأساليب الإيجابية المتمثلة في اللجوء إلي الله، وطلب الدعم الاجتماعي، والترکيز على حل المشکلة، وتأتي الأساليب السلبية في المرتبة الأخيرة متمثلة في أسلوب التجنب والترکيز على الانفعال، کما أنه يوجد ارتباط بين أسلوب الترکيز على حل المشکلة وأسلوب التجنب ، وأسلوب طلب الدعم الاجتماعي وبعض ابعاد الشخصية (الترکيز على المشکلة ، اللجوء إلي الله، طلب الدعم الاجتماعي، التجنب، الترکيز على الانفعال) لدى طالبات المرحلة الثانوية بالکويت
Abstract
The research aims at finding out the relationship between the methods of coping with problems and some of the variables of personality of secondary school students in the state. The researcher used the measure of the methods of confrontation for adolescents (prepared by Entesar Ali Muhammad) and its secondary measures (focusing on the problem, resorting to God, Focus on emotion), and Eysenck's personalization of the personality, that the most common confrontation methods of secondary school students in Kuwait are the positive methods of resorting to God, and asked for social support, and focus on solving the problem, and negative methods in the last place (Emphasis on the problem, recourse to God, the request for social support, avoidance, focus on emotion) in the students of the stage. In addition, there is a correlation between the method of focusing on solving the problem and avoidance method. Secondary school in Kuwait